ناسداك دبي تطلق عقودا مستقبلية على أسهم شركات سعودية

نخبة من أكبر الشركات الناشطة في منطقة الشرق الأوسط في قطاعات تشمل البتروكيماويات والعقارات والخدمات المصرفية والنقل ستطرح عليها العقود المستقبلية.
ناسداك دبي تطلق عقودا مستقبلية على أسهم شركات سعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 21 مايو , 2018

وام_تستعد " ناسداك دبي" لإطلاق عقود مستقبلية على أسهم شركات رائدة مدرجة في المملكة العربية السعودية والتي ستمنح المستثمرين أدوات تحوط جديدة لاتخاذ مراكز شرائية وبيعية بالنسبة لأسهم الشركات وذلك في وقت يزيد فيه اهتمام المستثمرين الدوليين بسوق الأسهم السعودية على نحو متسارع.

كما أن الشركات السعودية التي ستطرح عليها العقود المستقبلية تمثل نخبة من أكبر الشركات الناشطة في منطقة الشرق الأوسط في قطاعات تشمل البتروكيماويات والعقارات والخدمات المصرفية والنقل وسيبدأ تداول العقود المستقبلية على منصة ناسداك دبي خلال الربع الثالث من السنة الجارية في تاريخ سيجري الإعلان عنه لاحقا.

وقال حامد علي الرئيس التنفيذي لناسداك دبي - البورصة العالمية في منطقة الشرق الأوسط - يستند الإطار الذي وضعناه لتداول ولتقاص العقود المستقبلية السعودية إلى مشاورات مكثفة مع المشاركين في السوق على المستويين الإقليمي والدولي بما في ذلك شركات الوساطة والمستثمرين المحتملين .. مرحبا بتزويد المستثمرين بأداة جديدة لانتهاز الفرص المتوفرة في أسواق الأسهم الفعالة في المملكة وستوفر العقود المستقبلية المزيد من الزخم للاستثمار في أسواق رأس المال السعودية والدافع لتطوير روابط جديدة مع المشاركين في السوق.

وارتفع المؤشر العام لسوق "تداول" للأسهم السعودية " تاسي" بنسبة 10% هذا العام وتتجاوز القيمة السوقية الإجمالية للبورصة 1.9 تريليون ريال سعودي - 507 مليارات دولار أمريكي- وزادت قيمة التداول بنسبة 11% هذا العام لتبلغ 399 ريال سعودي.. فيما أعلنت "فوتسي راسل" خلال مارس أنها ستضم السوق السعودي إلى مؤشر الأسواق الناشئة.

وأطلقت ناسداك دبي تداول العقود المستقبلية على أسهم الشركات المدرجة في الإمارات في سبتمبر 2016 حيث أطلقت العقود المستقبلية للأسهم الفردية على سبع شركات مدرجة في الدولة وزاد ذلك العدد من حينها إلى 17 شركة خلال فبراير 2018.

كما أضافت البورصة عقود مستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي العام وسيتم إضافة العقود المستقبلية على مؤشر الأسهم "إم إس سي آي" الإمارات قريبا بموجب اتفاقية ترخيص موقعة مع " إم إس سي آي".

وتعمل سوق العقود المستقبلية في الوقت الحالي مع شركات الوساطة الرائدة في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوصفها أعضاء في السوق ومع صانعي سوق نشطين في عقود الأسهم المدرجة في الإمارات ويتأهب المزيد من المشاركين في السوق للانضمام في ظل إضافة ناسداك دبي للعقود المستقبلية للأسهم الفردية السعودية وزيادة نطاق منصتها لتداول المشتقات على مراحل لإضافة العقود المستقبلية على أسهم ومؤشرات مختلف البورصات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب خيارات الأسهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج