تحذير من جلطات بسبب تدخين "الشيشة" في رمضان

تستفحل مضار تدخين الشيشة في رمضان بسبب الجفاف الذي يتعرض له من يدخن الشيشة ليلا من الصائمين طوال النهار، ويزيد ذلك من تقلصات الشرايين ومخاطر النوبات القلبية التي يسببها النيكوتين.
تحذير من جلطات بسبب تدخين
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 21 مايو , 2018

تستفحل مضار تدخين الشيشة في رمضان بسبب الجفاف الذي يتعرض له من يدخن الشيشة ليلا من الصائمين طوال النهار، ويزيد ذلك من تقلصات الشرايين ومخاطر النوبات القلبية التي يسببها النيكوتين.

 وتحذر الدكتورة غانية سليماني اخصائي القلب والاوعية الدموية من المركز الطبي هيلث شيلد من زيادة مضار تدخين الشيشة في رمضان. وعلى الرغم من منع الشيشة في فترة الإفطار إلا أن خياما رمضانية عديدة تقدم الشيشة حتى ساعات الفجر أو قرابة الثالثة صباحا مما يجعل المدخنين يقضون وقتا أطول في تدخين الشيشة.

 وتلفت سليماني بالقول:" عندما تصوم يتعرض الجسم للجفاف وتزيد الحاجة للأوكسجين والغلوكوز، وبالتالي ترتفع الاستجابة والتأثر بمضار التدخين، ويصبح الدم أقل لزوجة مما يرفع احتمالات التجلط، كما يرتفع ضغط الدم وتتزايد ضربات القلب التي تضطرب لتؤدي إلى ما يسمى اضطراب نظم القلب الذي يهدد الحياة، وهو خلل في توقيت نبضات القلب.

ويمكن لتقلصات الشرايين التي يسببها النيكوتين أن تؤدي إلى نوبات قلبي حتى في شرايين الأشخاص الأصحاء

وتضيف بأن الأبحاث قد أكدت أن تدخين الشيشة لمدة ساعة يعادل تدخين 100 سيجارة، بحسب منظمة الصحة العالمية، كما أن دخان التبغ يحافظ على مواد كيماوية مسببة للسرطان حتى بعد تمريره بالماء في الشيشة.

وحثت سليماني المدخنين على الاخذ بعين الاعتبار لكل الأمراض المعدية التي تتسبب بها أنابيب الشيشة التي لا تنظف جيدا، وترى أن شهر رمضان المبارك يمثل فرصة فريدة للإقلاع عن التدخين حيث يحتوي تبغ الشيشة والسجائر على 4000 مركب مسرطن وسام إلى جانب النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج