وزارة الإسكان السعودية تدشن نظام "أساس" لفحص أعمال التنفيذ عبر مراحل البناء

وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل يدشن نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة "أساس" وذلك في مركز الملك عبدالله للدراسات والأبحاث النفطية بالرياض
وزارة الإسكان السعودية تدشن نظام
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 14 مايو , 2018

يدشن وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل اليوم الإثنين خلال منتدى المساكن المستدامة نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة "أساس" وذلك في مركز الملك عبدالله للدراسات والأبحاث النفطية بالعاصمة الرياض.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة "أساس" هو عبارة عن معايير يتم تطبيقها من خلال منصة إلكترونية تربط المواطن المقبل على البناء بالفاحصين المعتمدين والمؤهلين من قبل المعهد العقاري السعودي للقيام بإجراءات الفحص على أعمال التنفيذ عبر مراحل محددة وهامة من مراحل البناء.

ويهدف النظام لرفع جودة البناء من خلال منصة إلكترونية توثق مراحل الإشراف، كما يساهم النظام في ربط جميع الأطراف من المواطن، والمكتب المعتمد، والمدقق المعتمد.

وتتمثل آلية عمل النظام في قيام المستفيد بطلب الفحص عند الوصول للمرحلة المحددة عن طريق المنصة أو تطبيق الجوال، ويتم قبول الطلب عن طريق أحد الفاحصين المعتمدين، بعدها يتم زيارة الفاحص للموقع للتأكد من جودة الأعمال المنفذة.

ويأتي النظام ضمن مبادرة وزارة الإسكان "استدامة" التي تهدف إلى تطبيق معايير مراقبة وضمان جودة المباني ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، ورفع مستوى جودة وموثوقية المنتجات السكنية وتخفيض تكاليف التشغيل والصيانة على المواطن وتقليل المخاطر المحتملة والتكاليف المترتبة عليها، إضافة إلى رفع مستوى كفاءة الأطراف في قطاع البناء.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة