تباين بورصات الخليج والسعودية تتراجع لأدنى مستوياتها في 3 أسابيع

أغلقت البورصة السعودية عند أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء، بينما سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أداء ضعيفا، في ترقب لتوابع قرار ترامب بانسحابه من الاتفاق النووي الإيراني.
تباين بورصات الخليج والسعودية تتراجع لأدنى مستوياتها في 3 أسابيع
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 09 مايو , 2018

(رويترز) - أغلقت البورصة السعودية عند أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء، بينما سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أداء ضعيفا، حيث ضغطت توترات جيوسياسية على السوق.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7 في المئة إلى 7878 نقطة مسجلا أدنى مستوى له منذ 15 أبريل نيسان. وتراجع السهمان القيادان مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري 2.3 و2.2 بالمئة على الترتيب. وانخفض سهم مجموعة سامبا المالية 2.8 في المئة، رغم تسجيل المجموعة زيادة 6 في المئة في صافي ربح الربع الأول من العام، متوافقة مع توقعات المحللين.

وكان المؤشر قد ارتفع في أوائل التعاملات إلى 8034 نقطة، لكن المعنويات ساءت بفعل أنباء بأن الحوثيين حلفاء إيران في اليمن أطلقوا صواريخ باليستية على الرياض.

ويأتي هذا الهجوم بعد ساعات من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران، في خطوة أذكت مخاوف من إتساع نطاق الصراع في اليمن ومناطق أخرى ساخنة في المنطقة.

وتراجع مؤشر سوق دبي 2 في المئة، ونزل مؤشر بورصة قطر 0.5 في المئة، لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي زاد 0.2 في المئة. وارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء، حيث يمكن أن يؤدي التحرك الأمريكي إلى كبح صادرات إيران، العضو بمنظمة أوبك، من النفط الخام في سوق تشهد بالفعل نقص الإمدادات.

وفي دبي، هبطت السوق تحت ضغط تراجع سهم إعمار العقارية 4.9 في المئة. وانخفض سهم بنك دبي الإسلامي 1.6 في المئة، وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.4 في المئة. وبدد سهم داماك العقارية مكاسبه المبكرة التي تجاوزت 3.5 في المئة، ليغلق منخفضا 2.2 في المئة بفعل جني واضح للأرباح.

وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 1.75 في المئة في سوق أبوظبي، لكن سهم الدار العقارية هبط 1.9 في المئة.

وجاء الدعم الرئيسي لمؤشر قطر من سهم صناعات قطر الذي صعد بنحو واحد في المئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.9 في المئة مع هبوط 29 من 30 سهما مدرجة على قائمته، بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي انخفض 2.9 في المئة. وكان سهم جلوبال تليكوم الرابح الوحيد بصعوده 2.4 في المئة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج