بعد الـ 2000.. السوريون على موعد مع الـ 5000 ليرة!

مشروع قانون جديد يسمح لمصرف سوريا المركزي ونظام النقد الأساسي بإصدار ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة ذلك بعد إصدار فئة الألفين قبل سنة
بعد الـ 2000.. السوريون على موعد مع الـ 5000 ليرة!
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 09 مايو , 2018

تضمن مشروع قانون جديد السماح لمصرف سوريا المركزي ونظام النقد الأساسي بإصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة ذلك بعد إصدار فئة الألفين.

ونص مشروع القانون، بحسب وسائل إعلام مقربة من الحكومة السورية، على تعديل الفقرة (أ) من المادة 16 من قانون المصرف المركزي والنقد الأساسي لتصبح أنه يمكن إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف.

وقال رئيس لجنة القوانين المالية في مجلس الشعب عمار خالد بكداش إنه ليس هناك مانع من إصدار ورقة نقدية بهذه القيمة، مضيفاً أن المهم تناسب كمية الأموال مع البضائع.

وتدهورت قيمة الليرة السورية منذ مطلع العام 2011 لأسباب اقتصادية تتعلق بشكل أساسي بارتفاع معدل التضخم والعجز في ميزان المدفوعات، وتدهور الاحتياطات الأجنبية لدى المصرف المركزي وتراجع الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بالشق السياسي والأمني المرتبط بالأزمة السورية بحد ذاتها، واستمرارها طويلاً، وخاصة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا ومحاصرتها إقليمياً ودولياً.

وكان مصرف سوريا المركزي أصدر في منتصف العام 2017 ورقة نقد جديدة فئة 2000 ليرة سورية عليها صورة الرئيس السوري بشار الأسد لأول مرة. وقال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام، حينها، إن ورقة النقد فئة ألفي ليرة من بين أوراق نقد جديدة طبعت منذ أعوام لكن قرار طرحها للتداول تأخر نظراً "لظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف".

وتعادل ورقة النقد الجديدة حوالي 4.5 دولارات أمريكية بأسعار الصرف الحالية. وهبطت قيمة العملة السورية منذ اندلاع الصراع السوري في العام 2011 من 47 ليرة مقابل الدولار في 2010 إلى نحو 440 ليرة حالياً.

وفي الماضي، كانت ورقة النقد فئة ألف ليرة هي المهيمنة بين أوراق النقد السورية. وظهرت صورة الرئيس السابق حافظ الأسد، والد بشار، الذي توفي في العام 2000 على العملات وأوراق النقد القديمة فئة ألف ليرة التي لا تزال تتداول.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج