الشورى يطالب وزارة الصحة بحلول لبطالة أطباء الأسنان السعوديين

مجلس الشورى السعودي يطالب وزارة الصحة للعمل على تقديم الحلول الممكنة والسريعة لمعالجة ملف بطالة أطباء الأسنان السعوديين وإتاحة فرص التوظيف
الشورى يطالب وزارة الصحة بحلول لبطالة أطباء الأسنان السعوديين
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 09 مايو , 2018

طالب مجلس الشورى السعودي وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، أمس الثلاثاء، للعمل على تقديم الحلول الممكنة والسريعة لمعالجة ملف بطالة أطباء الأسنان السعوديين وإتاحة فرص التوظيف بشكل يناسب أعداد الخريجين والعمل على سرعة قبول وتحويل المرضى إلى المستشفيات التخصصية بالمملكة أو خارجها، حسب الاحتياج الطبي.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1437/ 1438، في جلسة سابقة، إذ طالب المجلس في قراره الوزارة ببذل مزيد من الجهد لمعالجة طول فترة الانتظار لمواعيد العيادات الخارجية والعمليات الجراحية، وكذلك تسريع الخدمة في طوارئ المستشفيات، ووضع إستراتيجية وطنية لسلامة المرضى، وتفعيل دور المركز السعودي لسلامة المرضى، لمجابهة الأخطاء الطبية في كافة مستويات الرعاية الصحية.

كما طالب "المجلس" وزارة الصحة الإسراع في تجهيز وتشغيل المستشفيات التي انتهى بناؤها، والتنسيق مع وزارة المالية لطلب الدعم المطلوب لذلك، وبذل مزيد من الجهد لنشر ثقافة حقوق المرضى ووضع أهداف محددة لذلك وقياسها عبر مؤشرات الأداء العالمية، مشدداً على الوزارة بالإسراع في إنهاء إنشاء واستكمال المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمرجعية في عدد من مدن المملكة، وضرورة تضمين تقارير الوزارة القادمة التفاصيل الكاملة لمشروع الخصخصة والتأمين.

وقف استقدام أطباء الأسنان في السعودية

كانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أعلنت في مايو/أيار 2017 أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة تم إيقاف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان، بهدف إتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات، وأكدت أنه تم البدء في تنفيذ قرار الإيقاف لست مهن في مجال طب الأسنان هي طبيب أسنان عام، وطبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة.

وبعدها بأيام، تعهّد وزير الصحة، آنذاك، توفيق الربيعة بالقضاء على بطالة المواطنين خريجي طب الأسنان وأكد أن جميعهم سيجدون خلال الفترة القادمة فرص عمل جيدة.

بطالة أطباء الأسنان السعوديين

يوجد في السعودية، بحسب تقرير، 26 كلية طب أسنان بين حكومي وخاص، و18 منها كلية حكومية وثماني كليات خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنوياً. ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم نسبة 25 بالمئة أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج