استثمارات بنوك الإمارات في الأسهم ترتفع لأعلى مستوى خلال عام

تظهر القراءة التحليلية لحركة المحافظ الاستثمارية لبنوك الإمارات الوطنية عودتها بقوة إلى الأسواق المالية خلال شهر مارس الماضي.
استثمارات بنوك الإمارات في الأسهم ترتفع لأعلى مستوى خلال عام
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 08 مايو , 2018

وام_ بلغت قيمة السيولة التي ضختها المحافظ الاستثمارية التابعة لبنوك الإمارات في أسواق المال المحلية 1.3 مليار درهم خلال شهر مارس/ آذار الماضي، ما ساهم في إعادة رفع إجمالي رصيد استثماراتها في الأسهم إلى أعلى مستوياته منذ نحو عام والذي وصلت قيمته إلى 12.2 مليار درهم مع نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وتظهر القراءة التحليلية لحركة المحافظ الاستثمارية لبنوك الإمارات الوطنية أن عودتها بقوة إلى الأسواق المالية خلال شهر مارس/ آذار الماضي انعكس إيجابيا على شريحة كبيرة من أسعار الأسهم القيادية المدرجة ضمن قطاعي العقار والبنوك والتي ارتفعت بنسب تراوحت بين 10 إلى 20%.

وقال خبراء ماليون إن الارتفاع الكبير في حجم السيولة التي ضختها محافظ البنوك الوطنية، خلال مارس/ آذار من العام الجاري على وجه الخصوص، جاء نتيجة رغبتها في الحصول على العوائد السنوية المجزية التي توزعها الشركات على مساهميها.

وبحسب الأرقام الأولية فإن نسبة توزيعات الشركات على المساهمين تراوحت بين 5% إلى 80% عن أرباحها في عام 2017. علما بأن قيمة التوزيعات التي أقرتها جميع الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين خلال العام ذاته تجاوزت 36 مليار درهم.

وتفصيلا، أظهرت إحصاءات مصرف الإمارات المركزي التي ترصد حركة مؤشرات الجهاز المصرفي في الإمارات، ارتفاع إجمالي استثمارات محافظ بنوك الإمارات الوطنية في الأسهم من 10.9 مليار درهم في شهر فبراير/ شباط الماضي إلى 12.2 مليار درهم خلال مارس/ آذار الماضي الذي تلاه بنمو نسبته 11.9%.

وكانت الإحصاءات ذاتها قد أشارت إلى أن استثمارات محافظ البنوك في الأسهم استقر عند مستوى 11.3 مليار درهم منذ نهاية العام 2017 وتواصل الانخفاض في قيمة الرصيد مع بداية العام الجاري قبل أن تعود المحافظ مجددا لضخ السيولة في الأسواق المالية.

يشار إلى أن الاستثمارات المؤسسية تعد الأكثر دعما للأسواق المالية حيث تمكنها من المحافظة على وتيرة جيدة من التحسن وذلك بعكس الاستثمارات الفردية التي تكون في غالبيتها استثمارات قصيرة المدى وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم التذبذب في حركة الأسواق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة