الإمارات: 17 مايو غرة شهر رمضان وعيد الفطر الجمعة 15 يونيو

الخميس 17 مايو غرة شهر رمضان فلكيا وعدته 29 يوما ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 15 يونيو.
الإمارات: 17 مايو غرة شهر رمضان وعيد الفطر الجمعة 15 يونيو
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 مايو , 2018

تجري الاستعدادات في الأمة العربية والإسلامية لإستقبال شهر رمضان الكريم من العام الميلادي الحالي 2018 والموافق 1439 بالتقويم الهجري، و أعلن معهد البحوث الفلكية في إمارة الشارقة أن  الخميس 17 مايو غرة شهر رمضان فلكيا وعدته 29 يوما ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 15 يونيو.

(اقرأ أيضا: أستراليا ومعظم الدول الإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان)

من حانب آخر،  وفي مصر أنهى معمل أبحاث  الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إمساكية شهر رمضان المعظم لعام 1439 هجريا لمدينة القاهرة، أعدها معمل أبحاث الشمس طبقا للحسابات الفلكية التى أجراها فريق متخصص من أساتذة المعهد.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك وفقا للإمساكية التى تم إعدادها، أن أول أيام شهر رمضان فلكيا الخميس 17 مايو وعدة الشهر 29 يوما ليكون آخر أيام شهر رمضان الخميس 14 يونيه.

وكشفت الحسابات الفلكية، أن أطول أيام رمضان من حيث عدد ساعات الصيام يكون يومى الأربعاء والخميس 13 و 14 يونيه الموافقان 28 و 29 رمضان بإجمالى عدد ساعات صيام 16 ساعة صوم و 10دقائق، بينما أقصر أيام شهر رمضان من حيث عدد ساعات الصيام هو يوم 17 مايو الموافق أول أيام شهر رمضان بعدد ساعات صيام 15 ساعة و 42 دقيقة. حسب بيان.​

أما في سوريا فقد أعلنت الجمعية الفلكية السورية أنه وفقا للحسابات الفلكية التي تقوم بها فإن يوم الخميس الموافق للسابع عشر من أيار الجاري هو أول أيام شهر رمضان للعام 1439 هجري.

وفي بيان تلقت سانا نسخة منه بينت الجمعية أن هلال شهر رمضان يولد يوم الثلاثاء 15-5-2018 في الساعة الثالثة إلا عشر دقائق ظهرا فيما تغرب
الشمس يوم الثلاثاء عند الساعة 27ر19 بينما يغرب القمر الساعة 25ر19 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو دقيقتين.

وأشارت الجمعية إلى أن الشمس تغرب يوم الأربعاء عند الساعة 28ر19 بينما يغرب القمر الساعة 32ر20 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 64 دقيقة.

ولفت رئيس الجمعية الدكتور محمد العصيري في تصريح لـ سانا إلى أن من يرغب بمشاهدة ومتابعة وتصوير هلال شهر رمضان يمكنه المشاركة في أمسية رصد الهلال يوم الأربعاء الساعة السابعة مساء من المرصد الفلكي السوري في مجمع السيدة الزهراء في دمشق القديمة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة