دبي: إطلاق مشروع "نوماد" للأهلي القابضة لتحفيز الابتكار وريادة الأعمال

مشروع "نوماد" للأهلي القابضة يغير خريطة الابتكار وريادة الأعمال عالمياً ويقدم خدمات متكاملة ومتفردة لرواد الأعمال ترفع من تنافسية الإمارات عالمياً في خدمات تطوير الأعمال والابتكار
دبي: إطلاق مشروع
صورة رقمية لمخطط المبنى
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 مايو , 2018

أعلنت مجموعة الأهلي القابضة عن إطلاق "نوماد" أول مشروع متكامل في العالم لتمكين رواد الأعمال من الابتكار، حيث من المتوقع أن يكون له مساهمة إيجابية في ترجمة "رؤية الإمارات 2021" نحو خلق بيئة تنافسية عالمية وجاذبة للابتكار ورواد الأعمال بحلول عام 2021 وفقاً للرؤية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والتي تتضمن في أحد محاورها ترسيخ مفهوم اقتصاد المعرفة التنافسي. 

وتأتي المبادرة دعماً للجهود الكبيرة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نحو تمكين الشباب وإفساح المجال أمامهم لتحقيق طموحاتهم والمساهمة بصنع المستقبل. كما أنها تعزز موقع مجموعة الأهلي القابضة نحو تمكين الشباب المبدعين من رواد الأعمال ومفهوم الابتكار بالدولة، فهم عماد الأمم وتبنى بهم الأوطان.

وتتبنى مجموعة الأهلي القابضة التي يقع مقرها الرئيس في دبي، وهي مجموعة شركات متعددة النشاطات والأعمال فكرة المشروع الذي يقع على مساحة مليون قدم مربع بالقرب من إكو بليكس (على طريق العين)، على أن يكون نقطة تحول في مجال ريادة الأعمال بالمنطقة والعالم.

المشروع الفريد والأول من نوعه سيكون مجمّع متكامل يهدف لإزالة المعوقات التي يواجهها المبتكرين عالمياً ويقدم جميع صور الدعم لرواد الأعمال والمهتمين بقطاع الإعلام والترفيه وعدد من القطاعات الأخرى ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم وتخطي العقبات وتحسين مكانة الدولة لتبوأ موقع متقدم على خريطة صناعة الابداع والابتكار عالمياً.

وسيقدم "نوماد" الدعم والتأهيل لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره حاضنة ومسرّع أعمال على حد سواء بهدف تمكين الشباب الموهوبين من داخل الدولة وخارجها ومساعدتهم على تحويل أفكارهم المبتكرة لواقع ملموس، ونموذج قابل للتطبيق على أرض الواقع وتحقيق النجاح. وسيحظى المتعاملين مع المركز بدعم كامل كالنصح والإرشاد من قبل خبراء في مختلف المجالات، وذلك بالتعاون مع شبكة واسعة من الاستشاريين شركاء مجموعة الأهلي القابضة.

يذكر أن الأهلي القابضة لها باع كبير في مجال الترفيه وذلك أنها تمتلك حقوق نشر قصص مارفيل، ومجموعة ورانر براذرز العالمية، دي سي كوميكس، وسانريو كوميكس بالإضافة لمطبوعات مختلفة. وتمتلك المجموعة أيضاً كوميكيف، وهو أكبر متجر في العالم لهواة جمع تماثيل أبطال القصص المصورة دقيقة الصنع ذات الجودة العالية، ويقع في إكو بليكس. كما أطلقت المجموعة "كوميكيف ستوديوز" والتي يقع مقرها في سنغافورة وهي الشركة المُصنعة للألعاب ومجسمات وملحقات أبطال القصص المصورة. وتمتد خبرات الشركة وأعمالها لأكثر من ذلك حيث تمتلك شركة "يونيفرسال للفعاليات" والتي تستضيف وتنظم معارض ومهرجانات وفعاليات تتمحور حول ثقافة "الپوپ" المعاصرة على اختلاف أنواعها. وتفخر المجموعة بأنها تدير محفظة متنوعة من الأعمال بشكل ناجح منذ أكثر منذ أربعة عقود وذلك بقطاعات العقارات، التشييد، الهندسة، البنية التحتية، التجزئة، التجارة، التقنية، الخدمات اللوجستية، اللياقة البدنية، الضيافة، والمشروعات المبتكرة. 

يتضمن المشروع الجديد ستوديوهات، مكاتب مرنة، وأماكن عمل متنوعة بمستويات عالمية لخدمة رواد الأعمال في مجالات الإعلام، فنون الطهي، الفنون الجميلة والتصميم، تصميم الألعاب الإلكترونية والتقنيات، وذلك باستخدام إحدى أكبر الطابعات ثلاثية الأبعاد في العالم. ويتفرد المشروع عن غيره من حاضنات أو مسرّعات الأعمال كونه يوفر مكاناً مدّعماً للعيش بما يسمح للشباب للتواصل معاً ويفسح المجال لمزيد من الابتكار والابداع بعيداً عن أي مثبطات قد تعترضهم ومن ثم العمل بشكل جدي على طرح أفكار مبتكرة للتوسع والنمو.

وفي هذا السياق، يقول محمد خمّاس المدير التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة: " إن مساحة، وموقع "نوماد" والهدف من إنشاءه سيجعل من دولة الإمارات لاعباً رئيسياً على الصعيد العالمي وصانع التغيير فيما يتعلق بريادة الأعمال المبتكرة بما يضمن مستقبل مشرق وواعد لأجيالنا القادمة. وبناءَ على خبرتنا الطويلة والتي تمتد لعقود في مجال إنشاء المشروعات بأنواعها، فإننا متفائلون بالأثر الإيجابي الذي سيتركه "نوماد" على مستقبل الاقتصاد الوطني والمساهمة في رفعة دولتنا الحبيبة. وهنا أود التأكيد على أننا سعداء بطرح المشروع والمساهمة الإيجابية التي سيتركها، والتي ستساعد مباشرة في تحقيق رؤية الإمارات 2021." 

تنطلق المرحلة الأولى من المشروع بنهاية 2018، وستتضمن ستوديوهات وأماكن مشتركة للعمل بالإضافة لنماذج وحدات سكنية لاستقبال رواد الأعمال الواعدين وإسكانهم، على أن تكتمل المرحلة الثانية بنهاية 2019 وستتضمن عدد أكبر من الخدمات والتسهيلات.

يذكر أن مؤسسة "فروست وسلفان" العالمية للأبحاث عملت بشكل دؤوب مع مجموعة الأهلي القابضة لتدقيق الخطوط العريضة للمشروع وإخراجه للنور، وتعليقاً على تلك المبادرة يقول نيكيل شاه الرئيس التنفيذي للشركة: " كشفت الأبحاث التي أجريناها على أن فكرة مشروع "نوماد" وآلياتها ليس لها نظير بالعالم وهذا يشعرنا بالفخر والاعتزاز لأن نكون جزءً من تلك المبادرة المبتكرة، والمتفردة. لدينا ثقة كبيرة بأن المشروع سيحقق النجاح المنشود وسيكون بوتقة تمتزج فيها كافة العناصر لمساعدة وتمكين الشباب الموهوبين ومنحهم الفرصة للتطور والابتكار. لا شك أن "نوماد" سيترك بصمة وأثر إيجابي على الاقتصاد ككل وسيكون نموذج لمشروع رائد يعود بالفائدة على الإمارات وشعبها وفي ذات الوقت يعزز مفاهيم الابتكار والاستدامة الاقتصادية."

وفي تصريح لنورة خمّاس، المدير التنفيذي المعماري لدى مجموعة الأهلي القابضة قالت فيه: " ستكون "نوماد" منصة مُحفزة للحس الإبداعي والبيئة الخلاقة لرواد الأعمال المبتدأين والمتمرسين على حد سواء. بحيث تُهيء هذه المنصة بيئة العمل المناسبة التي تسعى لها هذه الفئة بأسلوب معاصر ومتقدم يُعنى بتقليل التكاليف الإدارية واللوجستية وغيرها لدى هذه المشاريع. كما اننا نؤمن بأن من اساسيات الإبداع في العمل أن نخلق البيئة المحفزة والتي تهدف لإثراء ثقافة التكامل بين هذه المشاريع كمجتمع افراده هم مشاريع تسعى للنجاح جنبا الى جنب، خصوصا مع توفر عنصر العمل والعيش معا. "نوماد" هي مبادرة سباقة لرواد الأعمال، مبادرة تحتذي بنهج المدينة التي ستنطلق منها."

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج