تحذير من اتساع كارثة بيئية تهدد خليج عمان والخليج العربي

تحذير من اتساع كارثة بيئية تهدد خليج عمان والخليج العربي بأكبر بقعة بحرية ميتة
تحذير من اتساع كارثة بيئية تهدد خليج عمان والخليج العربي
المنطقة الميتة بلون أزرق فاتح- خرائط غوغل ومخطط من الدراسة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 مايو , 2018

تتوسع بسرعة المناطق الميتة في بحر العرب بعد اكتشاف تضخم كبير في خليج عمان لهذه المناطق التي تخلو من الأوكسجين وتنعدم فيها الحياة البحرية والأسماك.

ويحذر باحثون في جامعة إيست أنجليا من ضخامة حجم "منطقة ميتة" في خليج عمان بين بحر العرب ومضيق هرمز،  وتبين أنها أكبر و أسوأ بكثير مما كان متوقعاً.

ورغم اكتشاف سابق أن في بحر العرب، الذي يضم خليج عمان، أكبر منطقة بحرية ميتة في العالم، لكن "لم يكن أحد يعلم مدى سوء الوضع، بسبب عدم القدرة على جمع المعلومات البحرية خوفا من أعمال القرصنة والنزاعات في المنطقة التي كانت تحول دون جمع البيانات"، وفق ما أفاد باستيان كويست، أحد القيمين على هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة جيوفيزيكل ريسيرتش ليترز، أمس.

وأوضح الباحث في جامعة إيست أنجليا البريطانية: "بينت أبحاثنا أن الوضع أسوأ مما كان يتوقع، وأن المنطقة الميتة قيد التوسع، وبات المحيط يختنق".

المناطق الميتة تكون نسبة الأكسجين فيها منخفضة، فتختنق الثروة النباتية والحيوانية البحرية التي يعتمد عليها الإنسان.

وتتوسع هذه المنطقة على عمق يتراوح بين 200 و800 متر، غير أن ارتفاع حرارة المحيطات والتلوث يفاقم هذه الظاهرة، إذ إن المياه الأكثر دفئاً تحتوي على نسبة أقل من الأكسجين. وتشتد وطأة هذه الظاهرة أيضاً، بسبب الأسمدة ومياه المجارير التي تصب في البحر.

وبغية تقييم الوضع في خليج عمان، أرسل فريق من العلماء من جامعة إيست أنجيليا وجامعة السلطان قابوس في عمان روبوت غواصة - seagliders- إلى أعماق البحر لمدة ستة أشهر يمكن لهذه الأجهزة أن تغطي آلاف الكيلومترات وتغوص إلى عمق ألف متر.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج