6 مدن عربية ضمن أكثر 50 مدينة تلوثا في العالم

قائمة المدن الأكثر تلوثا تضم عددا كبييرا من المدن في دول مثل الهند فيما خرجت بكين من القائمة
6 مدن عربية ضمن أكثر 50 مدينة تلوثا في العالم
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 03 مايو , 2018

ذكرت منظمة غرين بيس تحولا  كبيرا في قائمة المدن الأكثر تلوثا تضم عددا كبييرا من المدن في دول مثل الهند فيما خرجت بكين من القائمة مع ضعف كبير في دول عديدة لمراقبة التلوث بحسب قاعدة بيانات تضم أكثر من 4300 مدينة حول العالم.

وضمت قائمة أكثر 50 مدينة تلوثا في العالم الكثير من المدن العربية مثل الجبيل وينبع في السعودية والدلتا والقاهرة في مصر والكويت والدوحة.

وتقاس نسبة تلوث الهواء الخطرة بحساب الكمية الموجودة في كل متر مربع من الهواء من مادة مؤلفة من جسيمات يقل حجمها عن 2.5 ميكروجرام والتي تدخل الرئتين نظرا لحجمها الصغير وتخترق الأغشية الدقيقة فيها لتسبب أمراضا تنفسية خطرة.


وأظهرت قاعدة بيانات المنظمة التي تضم أكثر من 4300 مدينة أن مدن نيودلهي، وفارنانسي وباتنا من بين أكثر المدن تلوثا في العالم. وأوضح التقرير الذي أصدرته المنظمة هذا الأسبوع أن نسبة جودة الهواء في العاصمة نيودلهي بلغت 143 ميكروجرام من الجسيمات الدقيقة في المتر المربع الواحد.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنها "قلقة على وجه الخصوص" بشأن مستويات التلوث في الهند، وحثت السلطات هناك على أن تحذو حذو الصين في سعيها لهواء أنقى.
ويقول فيمليندو جها أحد نشطاء البيئة إن معدلات التلوث في الهند تشكل مخاطر كبيرة لما تتركه من آثار ضارة على الأطفال والحوامل وكبار السن. وأوضح أن البيانات المتاحة تشير إلى أن أكثر من 80 شخصا يلقون حتفهم يوميا في دلهي وحدها بسبب التلوث.
وقال مسؤولون بوزارة البيئة الهندية إن النتيجة التي خلصت إليها المنظمة مخجلة لكنها ليست مفاجئة. ونقل المسؤولون عن سياسة للحكومة أن الوزارة كان بمقدورها إنفاق نحو سبعة مليارات روبية (105 ملايين دولار) في العام المالي الجاري لمساعدة المدن على تشغيل أنظمة لمراقبة جودة الهواء وشراء معدات مثل رشاشات الماء لإسقاط الغبار.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن تلوث الهواء يؤدي إلى وفاة سبعة ملايين شخص سنويا مشيرا إلى أن السكان الذين يعيشون في الدول الآسيوية والأفريقية الفقيرة هم الأكثر عرضة لأخطار التلوث.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج