الكشف عن ترويج مشاهير يوتيوب للغش المدرسي والاكاديمي

كشف تحقيق لبي بي سي قيام نجوم يوتيوب بالترويج للغش في الدراسة وشراء الإطروحات ومقالات الواجبات الدراسية
الكشف عن ترويج مشاهير يوتيوب للغش المدرسي والاكاديمي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 02 مايو , 2018

كشف تحقيق لبي بي سي قيام نجوم يوتيوب بالترويج للغش في الدراسة وشراء الإطروحات ومقالات الواجبات الدراسية.

وتبين وجود آلاف من مقاطع الفيديو في مئات من أقنية يوتيوب التي تعود لمشاهير ونجوم يوتيوب المعروفين وهم يروجون لهذه الطريقة في الغش الأكايمي والمدرسي.

يشير المقال إلى قيام شركة إيديوبيردي بدفع مبالغ كبيرة للمشاهير على يوتيوب للترويج لخدماتها في تجهيز المقالات والواجبات المدرسية ورسائل التخرج وغيرها للطلاب والطالبات.

(نجم يوتيوب الأميركي من أصل يمني آدم صالح، يروج أيضا لهذه الشركة التي تقدم خدمات الغش الدراسي)

وقالت بي بي سي إن أكثر من 250 قناة تروج لشركة إيديوبيردي EduBirdie التي تعمل من أوكرانيا وتتيح للطلاب شراء المقالات بدلا من كتابتها بأنفسهم، وردت يوتيوب بأنها ستساعد ناشري الفيديوهات على فهم ضرورة عدم الترويج لسلوكيات الغش، فيما قال مسؤول بريطاني إن على يوتيوب مسؤولية أخلاقية للتصرف إزاء ذلك.

وعبر سام جايمه وكيل وزارة الجامعات في إنكلترا إلى أنه يشعر بالصدمة من طبيعة الفيديوهات التي تجعل من الغش يبدو وكأنه أمرا طبيعيا في مقاطع يوتيوب التي كشفتها بي بي سي، والترويج لها على نطاق عالمي واسع. وتلفت بي بي سي إلى عثورها على أكثر من 1400 فيديو شوهدت أكثر من 700 مليون مرة وفيها ترويج لإعلانات إيديو بيردي والترويج للغش للطلاب الجامعيين وتلاميذ المدارس، إذا لا تستهدف الشركة طلاب الجامعات فقط بل قامت بتجنيد طفل عمره 12 عاما لمديح خدماتها على يوتيوب ضمن الأقنية التي تمررها تحت عناوين المقالب والألعاب والموسيقى والموضة. ومثلا، يقوم أدم صالح الذي يتابعه 4 ملايين شخص على قناته التي يقوم عبرها بالترويج للغش عبر خدمات تلك الشركة، فيما يستحوذ البريطاني جي إم إكس JMX على قرابة مليونين ونصف المليون مشترك في قناته.

 .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج