مصرف الإنماء يقود المؤشر السعودي للهبوط ودانة تضغط على أبوظبي

في دبي، ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة مدعوما بسهم شعاع كابيتال‭ ‬الأنشط في السوق.
مصرف الإنماء يقود المؤشر السعودي للهبوط ودانة تضغط على أبوظبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 29 أبريل , 2018

(رويترز) - تباين أداء الأسواق الخليجية يوم الأحد بعد بداية قوية نتجت عن ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي بينما صعد المؤشر القطري بقيادة سهم صناعات قطر التي حققت نتائج إيجابية في الربع الأول في حين ضغط سهم دانة غاز الإماراتية على بورصة أبوظبي.

وخسر المؤشر السعودي 0.3 بالمئة بعد أن كان مرتفعا في التعاملات المبكرة. وخسر السهم القيادي السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.6 بالمئة على الرغم من أن الشركة أعلنت ارتفاعا بنسبة 5.4 بالمئة في صافي ربح الربع الأول من العام، وهو ما توافق بوجه عام مع توقعات المحللين.

وقفز سهم مصرف الإنماء الإسلامي، أحد أنشط الأسهم، 0.5 بالمئة في التعاملات المبكرة يوم الأحد لكنه هبط 0.7 بالمئة مع إغلاق السوق. وسجل البنك ارتفاعا في أرباحه الفصلية بلغ 38 بالمئة على أساس سنوي. لكن وفقا لمذكرة من سيكو للأبحاث، فإن سهم الإنماء جرى تداوله ”بقيمة مُلحة“ مقارنة مع نظرائه في القطاع المصرفي بالمملكة العربية السعودية. وأشارت المذكرة أيضا إلى أن توزيعات أرباح البنك جاءت ”متواضعة“ عند أربعة بالمئة.

وفي دبي، ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة مدعوما بسهم شعاع كابيتال‭ ‬الذي قفز 5.7 بالمئة إلى 1.11 درهم (0.3022 دولار) وكان الأنشط في السوق. بدأ شعاع الانتعاش من أدنى مستوى في 18 شهرا يوم الخميس الماضي ويختبر السهم مستوى المقاومة الفنية عند متوسط 200 يوم الواقع حاليا عند 1.14 درهم، وهو مستوى لم يتجاوزه منذ يونيو حزيران 2017. كانت الشركة قالت الأسبوع الماضي إنها أتمت الاستحواذ على المتكاملة كابيتال ووحدتها المتكاملة للأوراق المالية التي أصبحت ثالث شركة تتيح خدمات البيع الفني على المكشوف في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وارتفع سهم إعمار مولز 1.4 بالمئة حيث أعلنت الشركة تحقيق صافي ربح بقيمة 548 مليون درهم في الربع الأول يوم الأحد ارتفاعا من 539 مليون درهم قبل عام.

وفي أبوظبي، انخفض سهم دانة غاز خمسة بالمئة ليدفع مؤشر السوق للتراجع 0.2 بالمئة. وفي أواخر الأسبوع الماضي رفضت محكمة إنجليزية طلب الشركة إلغاء الأمر القضائي الصادر بعدم توزيع أرباح للمساهمين عن العام 2017. كان قاض بالمحكمة العليا في لندن أمر دانة بإيداع أي توزيعات في حساب مصرفي إنجليزي للاحتفاظ بها لحين تسوية النزاع القائم بين الشركة وحملة صكوك قيمتها 700 مليون دولار حسبما أبلغت مصادر رويترز يوم الجمعة.

وارتفع مؤشر قطر 0.6 بالمئة مع صعود سهم صناعات قطر 3.7 بالمئة بعد ارتفاع صافي ربح الربع الأول 37 بالمئة إلى 1.3 مليار ريال (357.06 مليون دولار). وكان متوسط توقعات ثلاثة محللين استطلعت رويترز آراءهم 1.10 مليار ريال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج