هل تخرّب غوغل البريد الإلكتروني بالرسائل ذات التدمير الذاتي؟

أصبحت رسائل جي ميل مثل صور سناب شات، قابلة للتدمير الذاتي بعد قراءتها من قبل المرسل له في إحدى المزايا الجديد لبريد جي ميل
هل تخرّب غوغل البريد الإلكتروني بالرسائل ذات التدمير الذاتي؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 26 أبريل , 2018

أصبحت رسائل جي ميل Gmail مثل صور سناب شات، قابلة للتدمير الذاتي بعد قراءتها من قبل المرسل له في إحدى المزايا الجديد لبريد جي ميل مما قد يسبب متاعب كثيرة مع تبعات قانونية لا تزال مجهولة حتى الآن.


وأعلنت غوغل اليوم على مدونتها عن إعادة تصميم وهيكلة البريد الإلكتروني لديها المخصص للشركات ضمن طقم جي سويت gsuite (وتقول إن هناك 5 ملايين منهم) والأفراد العاديين لتقدم ما تسميه "الوضعية السرية" confidential mode والتي تتيح للمرسل تحديد وقت لإتلاف رسالته بعد إرسالها أو منع نسخها وطباعتها وإعادة إرسالها لأشخاص آخرين- من خلال ميزة جديدة تدعى إدارة حقوق المعلومات IRM ، مما يمثل تغييرا كبيرا في التعامل مع البريد الإلكتروني الذي يعد ملزم قانونيا ودليلا مقبولا في المحاكم في دول عديدة.

تتيح وضعية السرية هذه قدرات غير مسبوقة مثل سحب الرسائل المرسلة لشخص ما من صندوق بريده أيضا!
 
 
يذكر أن دولا عديدة مثل الكويت والإمارات وغيرها من الدول أصبح فيها البريد الالكتروني ملزم قانونيا بل حجّة قانونية ملزمة في توقيع العقود وإثبات الحقوق، مثله مثل خط اليد، بموجب قانون المعاملات الالكترونية في الكويت وقانون مماثل في الإمارات.
وتوجه أريبيان بزنس لغوغل حول ذلك مع طلب رأي خبراء قانون في مجلس التعاون الخليجي للاستفسار عن هذا التطور الجديد في عمل البريد الإلكتروني وتبعاتها القانونية، وسننشر الرد لدى وصوله.

يمكن الوصول للتحديث الجديد من الإعدادات واختيار هذا التحديث ثم يمكنك الرجوع عنه للتصميم القديم إن أردت.

 تصميم البريد الإلكتروني الجديد Gmail نال العديد من المزايا الجديدة بتقنيات الذكاء الصناعي الذي يسرع عملية الرد على الرسائل بردود معدة مسبقا (كانت متوفرة منذ مدة في تطبيق الجوال).

ومن الميزات التي يوفرها تصميم Gmail الجديد للمستخدمين ميزة التبليغ والتي أطلقت عليها الشركة اسم “Nudge”، وهي الميزة التي تعتمد على تقنيات تعلم الآلة والذكاء الصناعي في التعرف على الرسائل التي على المستخدم أن يرد عليها، ثم تعرض له تنبيه بجانبها لتشجيعه على الرد، هذا بالإضافة إلى ميزة الردود الذكية، والتي تقترح ردودا ذكية سريعة اعتمادا على محتوى الرسالة الواردة، وذلك بهدف مساعدة المستخدم على تحسين إنتاجيته والانتهاء من المهام الخاصة به.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج