الكويت تطلب من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها

طلبت الكويت اليوم الأربعاء من السفير الفلبيني ريناتو أوفيلا مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع.
الكويت تطلب من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 25 أبريل , 2018

(رويترز) - قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأربعاء إن الحكومة طلبت من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع واستدعت سفيرها من مانيلا للتشاور.

تأتي هذه الخطوة وسط خلاف بين الدولتين حول قيام أفراد قيل إنهم يتبعون السفارة الفلبينية في الكويت ”بتهريب“ خادمات فلبينيات في الكويت وهو ما اعتبرته السلطات الكويتية اعتداء على سيادتها.

وكانت الفلبين، قد اعتذرت يوم الثلاثاء، عما اعتبرته الكويت انتهاكا لسيادتها بعد أن أنقذت سفارتها لدى الكويت عددا من الفلبينيات يعملن في المنازل وسط تقارير عن انتهاكات.

وقال وزير الخارجية الفلبيني آلان بيتر كايتانو، إن السفارة اضطرت لمساعدة عمال فلبينيين طلبوا العون وذلك لأن بعض الأوضاع كانت تعتبر مسألة حياة أو موت. وتابع: "نحن نحترم سيادة وقوانين الكويت لكن مصلحة العاملين الفلبينيين مهمة جدا أيضا، مضيفا أن العمالة المنزلية تشكل أكثر من 65 بالمئة من جملة 260 ألف فلبيني يعملون في الكويت.

وأشار الوزير إلى أن الكويت قبلت تفسير الفلبين بعدما التقى السفير الكويتي لدى مانيلا مع الرئيس رودريغو دوتيرتي وأجرى محادثات مع كايتانو.

ودعا السفير الفلبيني، في مؤتمر صحفي عقده السفير في مقر السفارة، الكويت وشعبها إلى الاستجابة لنداءات الاستغاثة التي تطلقها العاملات الفلبينيات في حال تعرضهن للإساءة.

وقال دبلوماسيون في مانيلا إن العاملين الذين تم إنقاذهم في عملية يوم السبت انتقلوا إلى مبان تديرها السفارة وسيجري ترحيلهم قريبا، وأفاد مساعد مدير مكتب الدبلوماسية العامة إيلمر كاتو بأن العملية لم تكن سرية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج