لا تراجع في عدد الزوار لدبي بعد معرض اكسبو

لا تراجع في عدد الزوار لدبي بعد معرض اكسبو، و رقم قياسي بـ 15.79 مليون سائح عام 2017
لا تراجع في عدد الزوار لدبي بعد معرض اكسبو
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 23 أبريل , 2018

اريبيان بزنس- بيرند   دبسمان:تسعى دبي، وهي رابع أكثر مدينة يقصدها الزوار حول العالم، لتحقيق نمو مستدام يعتمد على تعزيز المقومات السياحية التي تجذب الزوار من خلال تنويع قاعدة الأسواق المصدرة للزوار وتسهيلات السفر.

تتوقع دبي عدم حدوث أي تراجع في عدد الزوار في الفترة التي تلي مباشرة معرض إكسبو 2020 دبي ، وفقًا لما قاله عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي، وفي مقابلة مع أريبيان بزنس على هامش سوق السفر العربي ، أشار كاظم إلى أن هدف دبي المعلن المتمثل في جذب 20 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2020 قد تحدد دون النظر إلى إكسبو وسبق اختيار دبي لاستضافة الحدث.


ويضيف كاظم إن هذا التخطيط بعيد المدى يميز دبي عن مدن أخرى مثل برشلونة التي شهدت تراجع عدد الزوار لسنوات عديدة بعد الألعاب الأولمبية سنة 1992، ويوضح قائلا:" ننظر دوما لنموذج قابل للاستدامة ولذلك فكلما تحدثنا عن أرقام النمو فنحن لا نربطها بإكسبو 2020 ، وسيكون المعرض فوق ذلك وأبعد من تلك الخطط لأن خططنا لـ 2020 أعلنت عنها قبل الفوز باستضافة إكسبو، ووكانت الرؤية التي وضعناها كانت محض زيادة أعداد السياح إلى دبي". ويكمن تركيز دبي للسياحة على زيادة أعداد الزوار من أسواق جديدة فضلا عن الاستناد إلى أسواق المصدر التقليدي الذي اعتمدت عليه دبي في الماضي. "


وقال: "كان واضحا لنا الحاجة إلى  تبني أسلوبا متنوعا لتوزيع السوق المستهدفة، نظرا لرغبتنا في المحافظة على  الارقام (في الأسواق التقليدية) والذهاب بعيدا مع وضع خطة بذات الوقت للنظر إلى 2020 وما بعده أيضا"
 
وأضاف: "إذا نظرت إلى الحملات التي قمنا بتنظيمها العام الماضي ، فقد كنا في قرابة 44 سوقًا عام 2017". "الأمر الذي مهد لنا تحقيق النمو الذي نحتاجه في هذه الأسواق الجديدة أيضًا. لقد شهدنا تحقيق نموا في السويد ، ونموًا متعاقبًا في كل من الصين وروسيا.
لقد رأينا  كيف نالت هذه الوجهات الأخرى حصة الأسد عندما يتعلق الأمر بالنسبة المئوية للنمو. "


وأضاف كاظم أن خطط دبي للسياحة على المدى القريب تهدف إلى  الاستفادة من  التغييرات في سياسات التأشيرات الخاصة بالزوار القادمين إلى الإمارات.
وقال: "نحن نبحث دائمًا عن الفرص التي نعرف فيها أنه يمكننا بطريقة أو بأخرى أن نرى إمكانات للنمو". "عندما نرى نموًا مطردًا في الطلب والأرقام ، هذا هو المكان الذي نبدأ فيه المناقشات لنرى كيف يمكننا تسهيل ذلك. النمو سيتحقق في الواقع قبل دخول تغييرات التأشيرة حيز التنفيذ ، ولكنه سيجعل من السهل على الناس الوصول إلى دبي ".

بالإضافة إلى ذلك ، قال كاظم أنه يعتقد أن قطاع الفنادق الثلاث والأربع نجوم سيزيد بشكل كبير على مدار العامين المقبلين.
"لقد وضعنا حوافز ، مع رسوم البلدية ، التي تشجع الاستثمار نحو هذا القطاع. كنا نعرف أنه إذا كنا سنذهب إلى نهج السوق المتنوعة ، فسيكون هناك طلب ليس فقط على فئة الخمس نجوم ". "لدينا عدد صحيح من الفنادق [من ثلاث وأربع نجوم] قيد الدخول إلى السوق".

ووفقاً للأرقام الرسمية ، فإن الرقم القياسي لأعداد السياح الذين زاروا دبي العام الماضي بلغ 15.79 مليون سائح ، بزيادة 6.2 في المائة على أساس سنوي في الزيارات الدولية للمبيت.
ويضيف كاظم بالقول:" نسعى دوما وراء الفرص حيث نرى أنها متوفرة بأي شكل نرى فيه إمكانيات للنمو، وعندما نرى نمو منتظما في الطلب والأرقام فهناك نبدأ بمناقشة كيفية جعل الأمور أسهل".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج