التصميم الداخلي والموازنة بين الذوق والميزانية

يحدثنا رائد زريقي، مدير عام شركة مون بالي، عن أبرز ما يتعلق بقطاع التصميم الداخلي في الوقت الحالي.
التصميم الداخلي والموازنة بين الذوق والميزانية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 19 أبريل , 2018

يحدثنا رائد زريقي، مدير عام شركة مون بالي، عن أبرز ما يتعلق بقطاع التصميم الداخلي في الوقت الحالي.

 نص الحوار:

حدثنا أكثر عن شركة ""Mon Palais، متى وكيف بدأت؟

"Mon Palais" هو اسم فرنسي يعنى (القصر الخاص بي) بالانجليزية، وجاءت الفكرة حينما فكر السيد رائد زريقي في إطلاق شركة للتصميم الداخلي لتعكس الذوق الفرنسي الراقي جنبًا إلى جنب مع الطراز العصري، وهو يؤمن أن "Mon Palais" سوف تصبح شركة فريدة من نوعها بحيث ستقدم دومًا تصميمات استثنائية تلبي مختلف الاحتياجات  والاذواق.

ما هي الخدمات التي تقدمونها، وما هي أكثر قطعة تفتخرون بها من بين قائمة إنجازاتكم؟

تشتمل خدماتنا على ما يلي:
- العمارة الداخلية والتصميم
- تصميم وتنفيذ اعمال الأثاث والديكور الداخلي
- النجارة والأشغال الخشبية المتميزة
- إدارة المشاريع

ونحن فخورون بمدخل مبنى "علياء (Aliyah)" الذي كان مشروعًا شاقًا مليئًا بالقيود والتغيرات في التصميم والميزانية، ولكننا تمكنا من الانتهاء منه في الموعد المحدد وتوفير ما يقرب من ال 300 الف درهم من اصل 3 ملايين من الميزانية الإجمالية للمشروع. 

ما الذي تحتاجون إلى مراعاته عند التصميم؟

حين يتعلق الأمر بالتصميم فهناك العديد من الأشياء التي يتعين مراعاتها مثل ذوق العميل، والميزانية، والوقت وقيود الموقع.

ما الذي تعرفونه عن التصميم المستدام؟

نحن نركز على التصميم المستدام لأنه يساعد في تحسين بيئتنا لأجيال قادمة، ونقدم خدمات الاستدامة المتخصصة التي من شأنها أن تحقق قيمة دائمة من خلال خلق تصميم قوي ومتميز، وخفض التكلفة، وتحسين استهلاك الموارد، وخلق بيئات مرموقة وقوية وراسخة حيث يتم إعادة تعريف التصميم من خلال مفهوم الاستدامة. كما نعمل باستمرار على تطوير مؤسستنا وعمليات التصميم للوصول إلى الابتكار الذي يستهدف مساعدة العملاء والمجتمعات لتصبح أكثر فعالية.

هل تفضلون الجانب الوظيفي أم الجمالي؟ ولماذا؟

كلاهما على نفس القدر من الأهمية وهذا ما يبرز قوة "Mon Palais" في التصميم؛ فنحن نركز على خلق بيئة جمالية وعملية للمستهلك بحيث تلبي احتياجاته ومتطلباته. وفي حال عدم استيفاء أحد هذه العناصر فلا يمكن أن تعتبر النتيجة النهائية تصميم ناجحة، فلن يستثمر أحد في خلق تصميم رائع وليس عمليًا.

ما هما السؤالان الذيْن تودون طرحهما لاكتشاف متطلبات العميل؟

من الضروري غالبا أن نفهم تمامًا أنماط حياة العملاء وفقًا لوظائفهم وهواياتهم واهتماماتهم، وأن نحاول تحسين تجاربهم المعيشية من خلال خلق تصميمات داخلية ملهمة تساعدهم على تطوير تلك الاهتمامات، والتخفيف عن الضغوط التي يواجههونها خلال اليوم. وفي مشاريع أخرى، نركز بشكل رئيسي على معرفة أهداف العميل التي تساعدنا على تحديد متطلباته واحتياجاته لتلبيتها بأكثر وسيلة فاعلة. 

هل يوجد أي أسلوب في التصميم الداخلي تفضله أو لا يعجبك؟

نحن منفتحون على جميع الأفكار الابتكارية الجديدة التي يمكن أن تثمر عن حلول إبداعية، وفي النهاية نسعى إلى تصميم مساحات فريدة لإرضاء أذواق جميع العملاء.

كيف يمكنكم مواكبة التغيرات التي تطرأ على هذا المجال؟
لدينا افكار لدمج التطور الحاصل في تكنولوجيا الواقع الافتراضي مع افكار التصميم الداخلي وبدانا العمل على تطبيق ذلك بانشاء قسم خاص بالمكتب .
وايضا لدينا مكتبة فريدة من نوعها يتم تحديثها باستمرار من خلال أحدث توجهات التصميم بدءًا من المواد ووصولًا إلى مجموعات مختارة من الأثاث والتركيبات والمعدات وعناصر التصميم الأخرى. ونحرص دومًا على حضور المؤتمرات والمناقشات الخاصة بالتصميم للاطلاع على احتياجات ومتغيرات السوق، كما نحاول تطبيق أحدث التقنيات في تصميماتنا.

كيف كان تأثير أحوال السوق على نمو شركتكم سواء بالسلب أو الإيجاب؟

كانت تشكل تحديًا إلى حد كبير منذ أن طُبقت مؤخرًا ضريبة القيمة المضافة، ولكننا على يقين أننا مستعدون على مواجهتها حيث وضعنا أيضًا إطار عمل شامل لضريبة القيمة المضافة من أجل تفادي الصعوبات المالية.

ما هي خططكم التوسعية؟

نحن نتطلع إلى التوسع محليا إقليميًا في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد وضعنا لأنفسنا أهدافًا طموحة؛ فالنسبة لأعمال التصميم نود أن نواصل ابتكار ديكورات لا تنسى بالتعاون مع عملائنا، أما عن الأهداف التجارية فترغب "Mon Palais" في أن تكون واحدة من أكبر خمس شركات متخصصة في أعمال التجهيزات والديكورات الداخلية في الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية 2018.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة