فتى يعثر على كنز ملك البلوتوث

عثر شخصان، بينهم فتى عمره 13 عاما، في جزيرة روغن الألمانية، ببحر البلطيق،على مئات العملات والخواتم وقطع اللؤلؤ والأساور الفضية، التي يعود تاريخها إلى ألف عام
فتى يعثر على كنز ملك البلوتوث
صورة من جيتي ايميجز للكنز
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 17 أبريل , 2018

عثر شخصان، بينهم فتى عمره 13 عاما، في جزيرة روغن الألمانية، ببحر البلطيق،على مئات العملات والخواتم وقطع اللؤلؤ والأساور الفضية، التي يعود تاريخها إلى ألف عام، وترتبط بعصر الملك الدنماركي هارالد غورمسون الملقب بصاحب السن الأزرق (بلو توث).

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية،  أن الاثنين، أحدهما صبي يبلغ من العمر 13 عاما، وأحد هواة البحث عن الآثار عثرا في البداية على عملة فضية واحدة في حقل بالقرب من قرية شابرود بولاية مكلنبورغ-فوربومرن في يناير الماضي، ثم تدخل مكتب الآثار في الولاية واكتشف علماؤه الكنز بالكامل نهاية الأسبوع الماضي.

يقول علماء آثار إن نحو 100 عملة فضية تعود على الأرجح لعصر هارالد غورمسون، المعروف باسم "هاري بلوتوث"، والذي عاش في القرن العاشر وأدخل المسيحية إلى الدنمارك.

الملك هارالد غورمسون حكم الدنمارك عام 958، وضمّ النرويج بعد ذلك عام 970، أي أنه وحّد جميع القبائل المختلفة، وجعل بينهم نوعًا من التواصل فيما أدخل الديانة المسيحية إلى هذه القبائل.
لقب هذا الملك  باللغة الدنماركية بـ Blåtand، وتعني بلوتوث أي السن الزرقاء، إذ قيل إنه امتلك سنًا ميتة زرقاء اللون.
وعندما قررت شركات الهواتف إنشاء معيار لاسلكي واحد، اقترح مهندس شركة إنتل اسم بلوتوث، ليكون الاسم الرمزي لتلك التقنية، وفي شعار بلوتوث دمج الأحرف الأولى من اسم هارالد بلوتوث بشكل الأبجدية الرومانية التي كانت تستخدم في الدول الإسكندنافية ᚼ وᛒ.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة