تجربة المستخدم هي جوهر الابتكار الناجح

طغت كلمة الابتكار على النقاشات الدائرة في عام 2018. بدءا من الانتشار الواسع النطاق للعملات الرقمية بتكوين إلى تطبيقات بلوك تشين، ومن السيارات ذاتية القيادة إلى الهايبرلوب وإنترنت الأشياء. وتركز الشركات في شتى أنحاء العالم حاليا على ركوب الموجة القادمة من الابتكارات الانتقالية.
تجربة المستخدم هي جوهر الابتكار الناجح
بقلم: كريم بنكيران، المدير الإداري لفيرجن موبايل الإمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 16 أبريل , 2018

طغت كلمة "الابتكار" على النقاشات الدائرة في عام 2018. بدءا من الانتشار الواسع النطاق للعملات الرقمية "بتكوين" إلى تطبيقات "بلوك تشين"، ومن السيارات ذاتية القيادة إلى "الهايبرلوب" وإنترنت الأشياء. وتركز الشركات في شتى أنحاء العالم حاليا على ركوب الموجة القادمة من الابتكارات الانتقالية.

لكن جوهر أي اختراع لا يجب أن يقتصر على الابتكار بداعي الابتكار، بل عليه أن يصب أولا وأخيرا في مصلحة المستخدم النهائي وإثراء حياته. من منا يتذكر مشغل الأقراص الصغيرة؟ أو أجهزة تشغيل MP3؟ إنها ابتكارات وجدت نفسها على حافة الانقراض منذ ولادتها. فعلى الرغم من تقديمها لتقنيات جديدة إلا أنها لم تضف ما يكفي للارتقاء بتجربة المستخدم، خاصة مع ظهورها في فترة انتشار شعبية أهم الابتكارات الراديكالية المعاصرة، ألا وهو الإنترنت، وولادة عصر البث الرقمي للمعلومات والترفيه.

ولا يمكن للقادة الرقميين تغيير الصناعة إلا عن طريق توفير تجارب أفضل لعملائهم، باتباع نهج العميل أولا. فالابتكار الحقيقي لا يتعلق فقط بالتحول، بل وبالتطور المستمر لمواكبة توقعات العملاء المتغيرة.

مثال على ذلك هو استماع مستخدمي تطبيق Spotify في عام 2017 إلى تشكيلة أكبر من الفنانين بنسبة وصلت إلى 40٪ مقارنة بما كانت عليه وقت إطلاق الخدمة في عام 2008، ما أسهم في اكتشاف الناس لموسيقى جديدة وتشغيلها والاستمتاع بها. ولا يرجع هذا التحول فقط إلى تنامي مكتبة الخيارات الموسيقية، وإنما إلى تفعيل ميزة التوصيات المبتكرة التي تتيح للمشتركين استكشاف فنانين جدد بطريقة مبسطة وسهلة، استنادًا إلى تفضيلاتهم السابقة. وهو ما حسن من تجربة المستخدم وبالتالي تغيير طريقة تفاعلهم مع Spotify.

ويشكل تطبيق فيرجن موبايل الإمارات بحد ذاته نقلة نوعية في قطاع الهواتف المحمولة، فمع العرض الرقمي الشامل لـ فيرجن موبايل الإمارات، أردنا تبسيط الطريقة التي يتفاعل بها عملاؤنا مع هواتفهم المتحركة وإعادة ابتكارها. فلم يعد هناك حاجة للذهاب إلى الفرع لإنهاء معاملات الهاتف المتحرك، ما عليهم الآن سوى تنزيل التطبيق الذي يتيح لهم إمكانية اختيار أرقام هواتفهم المحمولة، وإعداد الخطط الخاصة بها، واستلام شرائحهم الشخصية في أي مكان داخل الإمارات العربية المتحدة.

كما عملنا أيضًا مع مجموعة من مختبري الإصدارات التجريبية قبيل إطلاقنا واستمعنا إلى ما يريدونه فعلاً من خدمة اتصالات جديدة. وتمكننا عبر هذا النهج التعاوني من تطوير عرض أفضل مع مزايا إضافية تشمل الإيقاف المؤقت لخطتك، وتحويل رقمك الحالي من شبكات الاتصالات الأخرى، وتحليل استخدامك المعتاد للتوصية بالباقة التي تقدم لك أفضل قيمة شهريًا. وذلك بهدف إفادة وخدمة عملائنا، وهذه الروح هي أساس التحول الحقيقي للأعمال وتحسين بيئة الاتصالات المتحركة.

كما عملنا أيضًا مع مجموعة من مختبري الإصدارات التجريبية قبيل إطلاقنا واستمعنا إلى ما يريدونه فعلاً من خدمة اتصالات جديدة. وتمكننا عبر هذا النهج التعاوني من تطوير عرض أفضل مع مزايا إضافية تشمل الإيقاف المؤقت لخطتك عند ذهابك في إجازة، وجلب رقمك الحالي من شبكات الاتصالات الأخرى، وتحليل استخدامك المعتاد للتوصية بالباقة التي تقدم لك أفضل قيمة شهريًا. وذلك بهدف إفادة وخدمة عملائنا، وهذه الروح هي أساس التحول الحقيقي للأعمال وتحسين بيئة الاتصالات المتحركة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج