أهالي المصابين بالجرب في السعودية محتارون من مدة العلاج أهي 12 ساعة أم 5 أيام؟

أهالي المصابين بمرض الجرب في السعودية محتارون من تصريحات متناقضة لوزارة الصحة حول مدة علاج المرض الجلدي هي 12 ساعة أم 5 أيام
أهالي المصابين بالجرب في السعودية محتارون من مدة العلاج أهي 12 ساعة أم 5 أيام؟
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 13 أبريل , 2018

نشرت صحيفة سعودية اليوم الجمعة تقريراً سلطت فيه الضوء على أهالي المصابين بمرض الجرب في المملكة بعد أن احتاروا إثر تصريحات متناقضة حول مدة علاج المرض الجلدي هي 12 ساعة أم خمسة أيام.

وقالت صحيفة "عكاظ" اليومية إنه في الوقت الذي تتسارع فيه خطى محاولات تطويق جرب المدارس في جوانب مكافحة العدوى وتحديد حالات الاشتباه وعلاج المصابين وتحرك أكثر من جهة في هذا الاتجاه، انتقدت أسر وعائلات مصابين بمرض الجرب في مكة المكرمة التأكيدات التي أطلقتها وزارة الصحة عن تحديدها مدة الشفاء من المرض بـ12 ساعة، ووصفوها بأنها تتناقض مع تصريحات لمسؤولين في الوزارة نفسها أكدوا أن مدة الشفاء تراوح بين ثلاثة وخمسة أيام.

وطالبت الأسر وزارة الصحة بتحديد موعد حاسم للشفاء من الجرب، والإفصاح عن أسبابه، وإغلاق باب التكهنات في هذا الشأن.

وأضافت الصحيفة أنه على ذات الصعيد، حملت الأسر بشدة على إدارتي التعليم والشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة بسبب ما أسموه غياب الإدارتين عن المتابعة ومنع العدوى، على خلفية إفادات من الأطباء والأخصائيين اتهموا طاولات الفصول ومقابض الأبواب والسلالم بنقل العدوى ولم تتحرك الإدارتان لتعقيمها وتطهيرها.
من جانبها، واصلت فرق الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة حملاتها التثقيفية عن الجرب، فيما استقبلت مراكز صحية عدداً من الحالات المشتبهة لعلاجها قبل الاختبارات المدرسية النهائية.

وكان وزير الصحة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة قال قبل أيام إن العلاج متوفر في جميع أنحاء المملكة وإن "الجرب الذي يصيب الإنسان مختلف تماماً عن الذي يصيب الحيوان وليس له علاقة"، موضحاً أن العلاج بسيط ويشفى المريض غالباً في أقل من 12 ساعة وعند علاجه يشفى الإنسان تماماً ولا يبقى للمرض أي أثار، في حين قال مسؤولون بوزارة الصحة في وقت سابق إن مدة العلاج تستمر من 3 إلى 5 أيام.

وكانت تقارير سابقة أكدت تسجيل مئات الإصابات بمرض الجرب في مدارس وأحياء مكة المكرمة، وذكرت أن المرض الجلدي امتد، يوم السبت الماضي، إلى جازان والقنفذة، جنوب غرب المملكة، حيث سجلت 15 حالة إصابة بالمرض تمثلت في إصابة أحد أفراد الدفاع المدني بصبيا، الذي يسكن منطقة عسير، و14 حالة بقرية مزهرة، منهم خمسة طلاب، بالإضافة إلى رصد حالتين في القنفذة. وأكد تقرير يوم الثلاثاء الماضي إن الرياض سجلت 16 حالة جرب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج