الحجز على أموال المماطلين في سداد رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

المماطلين في سداد رسوم الأراضي البيضاء في السعودية (الأراضي غير المطورة) ينتظرهم توقيع عقوبة مالية عليهم في حال عدم التزامهم بالسداد إذ يحق للجهات المعنية الحجز على أموالهم
الحجز على أموال المماطلين في سداد رسوم الأراضي البيضاء في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 أبريل , 2018

أكد تقرير اليوم الإثنين أن المماطلين في سداد رسوم الأراضي البيضاء في السعودية (الأراضي غير المطورة) ينتظرهم توقيع عقوبة مالية عليهم في حال عدم التزامهم بالسداد إذ يحق للجهات المعنية الحجز على أموالهم لتسديد الغرامة المقررة مسبقاً التي تصل إلى 2.5 بالمئة من قيمة الأرض.

وأوضحت مصادر مطلعة لصحيفة "عكاظ" السعودية أن نظام تحصيل إيرادات الدولة ينص على أنه إذا لم يسدد المدين الدين المستحق عليه للدولة في الموعد المحدد تخطره الجهة المعنية كتابيا وتنذره لمدة 45 يوم عمل، فإذا انقضت المدة ولم يسدد الدين المستحق، وجب على الجهة اتخاذ الإجراءات اللازمة أمام المحكمة المختصة للحجز على أمواله في حدود الدين الذي عليه، وتنطبق هذه المادة من نظام تحصيل أموال الدولة على المماطلين في سداد رسوم الأراضي البيضاء.

وكان برنامج رسوم الأراضي البيضاء الذي أطلقته وزارة الإسكان قبل حوالي عامين قد منح أصحاب الأراضي الخاضعة للرسوم مهلة لسداد الرسوم أو تطوير الأرض، ومهلة للاعتراض على الرسوم في حال إقرارها؛ ما يعني أن البرنامج أتاح لأصحاب الأراضي البيضاء جميع الفرص للسداد أو التطوير.

وأوضحت وزارة الإسكان في وقت سابق أن برنامج رسوم الأراضي البيضاء أصدر حتى الآن منذ انطلاقته قبل عامين 1.466 فاتورة لـ 400 مليون متر مربع في ثلاث مدن، وتم الاعتراض على 850 أمر سداد، منها ما نسبته 50 بالمئة، وقبل 130 من الاعتراضات، وأسقط عنها الرسوم بسبب الموانع النظامية.

وشددت الوزارة على أن الهدف من رسوم الأراضي البيضاء يكمن في تطوير تلك الأراضي، وفك الاحتكار والاكتناز، ما يعني زيادة المعروض من الأراضي المطورة وتوفير أراض سكنية بأسعار مناسبة.

وقالت إن تاريخ السداد مدته سنة واحدة من تاريخ الفاتورة، على أن يمنح مهلة مدتها 60 يوماً للاعتراض من تاريخ صدور الفاتورة، و60 يوماً للرد من تاريخ الاعتراض.

وأكدت ارتفاع طلبات تطوير الأراضي البيضاء بعد تطبيق الرسوم إلى 25 بالمئة في الرياض مقارنة بالعام الماضي، كما توجد طلبات في العاصمة لتطوير 30 مليون متر مربع.

وانتهت المهلة المحددة من وزارة الإسكان السعودية لأصحاب الأراضي البيضاء في مدينة جدة لسداد الرسوم في الدورة الأولى أمس الأحد، كما انتهت المدة لسداد الرسوم في مدينة الرياض يوم 17 مارس/آذار الماضي ومن المقرر أن تنتهي في الدمام بعد 45 يوماً.

وينص نظام إيرادات الدولة في مادته الـ 46 على إشعار المدين بوجوب تأدية الدين خلال 30 يوم عمل من تاريخ الإشعار، وإنذار المدين نهائياً بوجوب تأدية الدين خلال 15 يوم عمل إذا لم يسدد خلال المدة المحددة، وبعدها يطلب إصدار أمر قضائي من المحكمة المختصة بالحجز على أموال المدين في حال الامتناع عن السداد أو التأخر عن المواعيد المحددة والمهل المعطاة له.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة