بعد أن كان محصوراً في مكة.. الجرب في السعودية يصل جازان والصحة تنفي

جازان والقنفذة وعسير تسجل إصابات جديدة بمرض الجرب بلغ عددها 17 حالة بعد أن كان المرض الجلدي محصوراً في منطقة مكة
بعد أن كان محصوراً في مكة.. الجرب في السعودية يصل جازان والصحة تنفي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 أبريل , 2018

فيما زعمت صحيفة سعودية الأحد أن كلاً من جازان والقنفذة، جنوب غرب المملكة، سجلا إصابات جديدة بلغ عددها نحو 17 حالة بعد  إلا أن وزارة الصحة نفت كل التقارير الصادر عن جهات غير رسمية و أن نسبة كبيرة من حالات الجرب المرصودة تجاوبت مع العلاج.

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إنه فيما تواصل الجهات المعنية بمنطقة مكة المكرمة، غرب المملكة، مكافحة مرض الجرب والسيطرة عليه بعد إصابة 419 شخصاً في مدارس وأحياء مكة، امتد الجرب أمس السبت إلى جازان والقنفذة، حيث سجلت 15 حالة إصابة بالمرض تمثلت في إصابة أحد أفراد الدفاع المدني بصبيا، الذي يسكن منطقة عسير، و14 حالة بقرية مزهرة، منهم خمسة طلاب. وهذا بالإضافة إلى رصد حالتين في القنفذة.

وذكرت وزارة الصحة في تغريدة عبر تويتر إن عدد الحالات المرصودة في تراجع، وإن هناك نسبة كبيرة من الشفاء بين الحالات المسجلة.

وأضافت الوزارة أن جميع ما يتم تداوله حول تفشي مرض الجرب غير صحيح، ما لم يكن المصدر رسميا، وإن عدد الحالات حسب الرصد اليومي في تراجع مع شفاء الحالات المصابة خلال الأيام الماضية.

وذكرت الصحيفة أن صحة منطقة جازان استنفرت جهودها في السيطرة على مرض الجرب قبل انتشاره، وعقدت اجتماعاً استثنائياً لمركز القيادة والتحكم بالمديرية، وذلك بعد وصول خطاب مديرية الدفاع المدني بجازان بخصوص إصابة أحد الأفراد العاملين بمدني صبيا من سكان منطقة عسير، والاشتباه ببعض الحالات الأخرى، وتسجيل 14 حالة بقرية "مزهرة" التابعة لمركز الحكامية.

وأثمر اجتماع ممثلي الأقسام الصحية، ومديرية الدفاع المدني عن الخروج بعدة توصيات ممثلة في مخاطبة صحة منطقة عسير، جنوب غرب المملكة، لتنفيذ أعمال التقصي الوبائي للمريض والمخالطين، وعمل الإجراءات الوقائية والتوعوية الصحية، والعمل على تأمين أدوية مرض الجرب بالكميات الكافية بما لا يقل عن 50 ألف جرعة من عقار Ivermectin ومرهم Permethrin، وتنفيذ زيارات شاملة لمراكز الدفاع المدني بالمنطقة لاكتشاف أي حالات إن وجدت، وتنفيذ الأعمال العلاجية والوقائية، وتنفيذ حملة شاملة للأعمال العلاجية بمدرسة مزهرة الابتدائية بنين وبنات، ومتوسطة وثانوية مزهرة، وابتدائية خضراء الخلفة بالمضايا، وتنفيذ زيارات مجدولة لجميع مدارس المنطقة لعمل التوعية الصحية اللازمة بالمرض، وتنفيذ زيارات شاملة لسجن جازان العام، والسجون الفرعية لعمل التوعية الصحية والرفع بالتوصيات، وإعطاء عقاقير Ivermectin الفموي للحالات التي يصعب تنفيذ الإجراءات العلاجية والوقائية، والتأكيد على تنفيذ أعمال التوعية الصحية التي تختص بأعمال النظافة في المواقع المشتبهة والمتوقع حدوث فاشيات.

وأكد مدير صحة منطقة جازان الدكتور عبدالله النجمي في خطاب مرسل لأمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أنه تم توجيه فريق من الشؤون الصحية لزيارة إدارة الدفاع المدني بمحافظة صبيا، وتبين أن الفرد المصاب من سكان منطقة عسير مجاز حالياً، ولم يتم اكتشاف أي حالات أخرى بين الأفراد المتواجدين، مشيرا إلى أنه تم عمل التوعية الصحية اللازمة للمتواجدين عن المرض، وكيفية الوقاية منه.

وقال "النجمي" إنه تم تسجيل 14 حالة إصابة بمرض الجرب بقرية مزهرة، وجميع المصابين من أسرة واحدة مخالطون لحالة مريض خرج حديثاً من السجن، ويعيشون بمنزلين، ويوجد بينهم خمسة طلاب، مبيناً أنه تم تكليف فريق طبي لزيارة منازل المصابين، وزيارة المدارس، وتم إعطاؤهم العلاج اللازم، وتنفيذ التوعية الصحية لجميع المرضى ومخالطيهم، وللطلاب والعاملين بالمدارس، والتوجيه بإجازة مرضية للمصابين، وعزلهم بالمنزل لحين تماثلهم للشفاء، مؤكدا أنه تم عقد اجتماع استثنائي لمناقشة السيطرة على المرض، ومنع حدوث تفشيات.

وأبلغ إدارة تعليم جازان باكتشاف خمس حالات مصابة بمرض الجرب، ومخالطتهم مريضاً لديهم، وعزل الحالات المصابة، موضحاً أنه تم تكليف فريق طبي من مركز صحي مزهرة بزيارة المدارس، ولم يتم اكتشاف أي حالات أخرى بين الطلاب والمخالطين، أو المعلمين والعاملين بالمدارس، وإعطائهم التوعية الصحية اللازمة لهم، مطالبا الإيعاز لمن يلزم بإبلاغهم فور حدوث أي إصابات أخرى.

ونفى المتحدث الرسمي لصحة القنفذة محمد الحسني، بحسب الصحيفة، تسجيل أي حالات جرب جديدة بالمحافظة خلاف الحالتين السابقتين اللتين سجلتا يوم الخميس الماضي بمدرستين ابتدائية للبنين والبنات لتلميذ وشقيقته من الجنسية البرماوية بمركز القوز في محافظة القنفذة.

وأكد "الحسني" أن صحة القنفذة اتخذت الإجراءات المناسبة منذ ظهور الحالات، كما وقف مدير الشؤون الصحية بالمحافظة الدكتور عبدالله الغروي والمساعد للصحة العامة الدكتور أحمد العمري، والإدارات المختصة بالتعاون مع التعليم صباح أمس السبت على المدرستين، والاطلاع على الإجراءات المتخذة في هذا الجانب لوقف انتشار المرض، حيث تم تعقيم مدرسة الملك خالد الابتدائية بالقوز للبنين، ومدرسة القوز الابتدائية للبنات حيث تم غسيل وتنظيف وتعقيم المدرستين بالكامل، وكذلك رش وتعقيم منزل الأسرة التي ظهرت بها الإصابة من قبل مكافحة نواقل المرض وتهوية المنزل.

وأضاف أنه تم نقل العائلة لمقر آخر لعمل الإجراءات السابقة، كما يجري استكمال متابعة الحالة الصحية للمصابين وحالات الاشتباه والمخالطين، والتنسيق مع التعليم لعمل متابعة وإكمال الإجراءات الاحترازية من بداية اليوم، وتكثيف الحملة التوعوية والإجراءات مع بداية الأسبوع الجاري في جميع المدارس هذا الأسبوع، مؤكدا عدم تسجيل أي حالات إصابة حتى الآن.

ما هو مرض الجرب؟

مرض طفيلي في الجلد، يظهر على شكل آفات جلدية في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والإبط والفخذين والأعضاء التناسلية مع وجود حكة شديدة وتسببه سوسة الدودة الدبوسية، ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس، الأسر الكبيرة العدد، السجون، المعسكرات، دور الإيواء المختلفة.

أعراض الجرب

حكة تزداد شدتها في المساء خاصة قبل النوم. وتزداد شدة الحكة مع طول فترة المرض. وتظهر حبيبات حمراء صغيرة في أماكن مميزة، هي البطن حول الصرة والجانبين، بين الأصابع، على الرسغ، الإبطين، الفخذين، الأعضاء التناسلية. و يؤدي الإهمال إلى ظهور مضاعفات مثل التقيحات والالتهابات

الوقاية من الجرب

يعد من الأمراض السريعة والسهلة الانتشار في كل المجتمعات. وقد يأخذ الجرب شكل عدوى وبائية إذا أصاب طفلا أو تلميذا في مدرسة، إذ إن هذا الطفل المصاب قد يعدي جميع زملائه في الفصل، أو من يخالطه في المدرسة، ثم ينتقل إلى أفراد الأسرة، لذا يجب علاج المصاب فوراً وفحص المخالطين.

علاج الجرب

بالتشخيص السليم يسهل علاج الجرب. ويعتمد ذلك على علاج المريض واكتشاف وعلاج المخالطين واستئصال مصدر العدوى. وهناك مركبات عدة كمراهم، أو غسول للجلد للمصاب، ولا يستغرق العلاج أكثر من بضعة أيام، ولا يزيد على ثلاثة أو أربعة أيام.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج