مصر ستطرح شركات حكومية في البورصة لتوفير تمويل إضافي

برنامج الطروحات لا يستهدف الاستغناء عن أي من العمالة، في ظل تخوفات من تكرار ما حدث من تسريح العمالة تحت مسمى "المعاش المبكر" إبان موجة الخصخصة.
مصر ستطرح شركات حكومية في البورصة لتوفير تمويل إضافي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 08 أبريل , 2018

قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، الأحد، إن برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة، يستهدف توفير تمويل إضافي يُمكن تلك الشركات من التوسع.

وأعلنت مصر في 18 مارس/ آذار الماضي، عن خطة طرح حصص تتراوح بين 15 و 30 بالمائة من 23 شركة حكومية بقيمة 80 مليار جنيه (4.5 مليارات دولار) في البورصة، خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا.

إسماعيل، أكد في بيان صحفي صادر عن مجلس الوزراء اليوم، بحسب وكالة الأناضول، أن برنامج الطروحات يهدف كذلك إلى تنشيط البورصة وتوسيع قاعدة الملكية، وجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية.

وخرجت أصوات في مصر خلال الشهور الماضي، ترى أن الطروحات المرتقبة تعد عودة لزمن الخصخصة، في النصف الأول من عقد تسعينيات القرن الماضي، بالتزامن مع برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته البلاد مع الصندوق والبنك الدوليين حينها. لكن رئيس الوزراء، شدد على أن برنامج الطروحات لا يستهدف الاستغناء عن أي من العمالة، في ظل تخوفات من تكرار ما حدث من تسريح العمالة تحت مسمى "المعاش المبكر" إبان موجة الخصخصة.

بينما قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي في البيان، إن البرنامج يتضمن شركات ستقيد للمرة الأولى بالبورصة، وأخرى يتم زيادة نسبتها المطروحة. وفي وقت سابق اليوم، توقع الجارحي أن تطرح بلاده ما بين 4 و6 شركات حكومية بالبورصة خلال 2018 لجمع 12 إلى 15 مليار جنيه (683-854 مليون دولار).

وشهدت البورصة المصرية في 2005، طرح آخر شركات حكومية وشملت شركات المصرية للاتصالات وسيدي كرير للبتروكيماويات و"أموك".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة