شرطة دبي تطلق مشروع أتمته عملياتها عبر الذكاء الإصطناعي

أعلنت الإدارة العامة للذكاء الإصطناعي عن إطلاق مشروع أتمتة العمليات (PRA)، وهو عبارة عن إدخال الروبوتات البرمجية التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقوم بمهام الموظف المتكررة بشكل يومي.
شرطة دبي تطلق مشروع أتمته عملياتها عبر الذكاء الإصطناعي
العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الادارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي.
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 07 أبريل , 2018

 أعلنت الإدارة العامة للذكاء الإصطناعي عن إطلاق مشروع أتمتة العمليات (PRA)، وهو عبارة عن إدخال الروبوتات البرمجية التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقوم بمهام الموظف المتكررة بشكل يومي.

وبحسب الموقع الرسمي لشرطة دبي، أكد العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الادارة العامة للذكاء الاصطناعي في #شرطة_دبي، أن المشروع يأتي في إطار تطبيق الخطة الاستراتيجية لشرطة #دبي للذكاء الاصطناعي لعام 2018-2021 التي اعتمدها سعادة القائد العام لشرطة دبي، تنفيذاً لاستراتيجية #الإمارات للذكاء الاصطناعي، أول مشروع ضخم ضمن مئوية الإمارات 2071، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتماشياً مع خطة دبي 2021.

أهداف ومهام

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى خفض الأخطاء البشرية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية، وتوفير ميزانيات يمكن الاستفادة منها بأشياء أخرى، مؤكداً أن المشروع يقوم بمجموعة من مهام العمل اليومية المتكررة، سواءً البسيطة أو المعقدة، وتلك التي تتطلب وقتا وجهداكبيرين لمراجعة البيانات وادخالها والتدقيق عليها قبل اعتمادها.

وبين أن المشروع يقوم باستلام وتدقيق ودفع فواتير الموردين، والقيام بعملية استقبال وتنفيذ طلبات المراجعين من داخل أو خارج المؤسسة، وإجراء أية عملية بشرية فيها تكرار وتستنزف وقت الموظفين من دون الاستفادة من ابداعهم في الأشياء الأكثر أهمية للمؤسسة. ايجابيات المشروع

وحول إيجابيات المشروع، أكد العميد الرزوقي أنه يسعى إلى رفع كفاءة إدارة العمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وربط كافة المنصات القديمة والجديدة ببعضها عن طريق الروبوتات من دون الحاجة لعمليات تغيير جذري، موضحاً أنه يمكن للروبوتات العمل بشكل مستقل من دون الحاجة لمراقبة بشرية، ويمكن أيضاًأن تعمل الى جانب الموظف كمساعد.

وأشار العميد الرزوقي إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي ستنفذ ورشة العمل التعريفية للمشروع في الادارة العامة للذكاء الاصطناعي، وذلك للتنسيق مع مختلف الإدارات العامة في كيفية حصر واعطاء الأولوية للمهام التي سيطبق عليها المشروع وتحديد مراحل انجاز المشروع خلال الفترة المقبلة.

تجربة في المالية

وبين العميد الرزوقي أنه تم التنسيق مع الادارة العامة للماليةلتجربة النظام على أحد المهام اليومية لموظفيهم، مشيراً إلى أن المشروع سينفذ مجموعة من خطوات العمل المهمة لموظف فيقسم حسابات الموظفين والتي تم اختيارها لتطبيق النظام عليها،ومنها الوصول إلى ملف اكسيل من الموارد البشرية واستقطاع راتب والتدقيق وإدخال البيانات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج