الجرب يصل مدينة سعودية جديدة

وزارة الصحة السعودية تعلن ظهور حالات لمرض الجرب في مدينة سعودية جديدة بعد مكة والمدينة والقنفذة وينبع الصناعية
الجرب يصل مدينة سعودية جديدة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 07 أبريل , 2018

أعلنت السلطات السعودية في مدينة الطائف بمنطقة مكة المكرمة تسجيل حالتين مصابة بمرض الجرب مؤكدة احتواء كافة المخالطين للحالات وتكثيف المعاينة للتجمعات التي ينتمي لها المصابين.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الحالة الأولى كانت لرجل في العقد الرابع من العمر محال من أحد المستشفيات العسكرية، أما الحالة الثانية فهي لطالبة في العاشرة من عمرها.

وأوضح عبدالهادي الربيعي المتحدث باسم صحة الطائف أنه تم معالجة الحالتين واتخاذ الإجراء اللازم للمخالطين، مطمئناً الجميع أن فرق الرقابة اتخذت احتياطاتها الاحترازية، وضاعفت جهودها منذ وقت مبكر بالتنسيق مع إدارات الصحة المدرسية بصحة الطائف لمراقبة الحالة الصحية داخل المدارس.

وأضاف "الربيعي" أن مركز القيادة والتحكم بقيادة مدير صحة الطائف صالح بن سعد المونس يتابع من خلال اجتماعات دورية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحيلولة دون تزايد الحالات واحتواء كافة المخالطين وفق سياسات العلاج المتبعة، لافتاً إلى تكثيف الحملات التوعوية من خلال إدارة التواصل والعلاقات والتوعية الصحية منذ وقت مبكر بتنفيذ البرامج التوعوية في الأسواق والمدارس والتجمعات بما يحقق الوقاية والحماية الذاتية.

وشهدت عدة مدن سعودية هي مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومحافظة القنفذة، ومدينة ينبع الصناعية، خلال الأيام الماضية انتشار داء الجرب أكثرها بين طلاب بعض المدارس في مكة المكرمة.

ما هو مرض الجرب؟

مرض طفيلي في الجلد، يظهر على شكل آفات جلدية في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والإبط والفخذين والأعضاء التناسلية مع وجود حكة شديدة وتسببه سوسة الدودة الدبوسية، ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس، الأسر الكبيرة العدد، السجون، المعسكرات، دور الإيواء المختلفة.

أعراض الجرب

حكة تزداد شدتها في المساء خاصة قبل النوم. وتزداد شدة الحكة مع طول فترة المرض. وتظهر حبيبات حمراء صغيرة في أماكن مميزة، هي البطن حول الصرة والجانبين، بين الأصابع، على الرسغ، الإبطين، الفخذين، الأعضاء التناسلية. و يؤدي الإهمال إلى ظهور مضاعفات مثل التقيحات والالتهابات

الوقاية من الجرب

يعد من الأمراض السريعة والسهلة الانتشار في كل المجتمعات. وقد يأخذ الجرب شكل عدوى وبائية إذا أصاب طفلا أو تلميذا في مدرسة، إذ إن هذا الطفل المصاب قد يعدي جميع زملائه في الفصل، أو من يخالطه في المدرسة، ثم ينتقل إلى أفراد الأسرة، لذا يجب علاج المصاب فوراً وفحص المخالطين.

علاج الجرب

بالتشخيص السليم يسهل علاج الجرب. ويعتمد ذلك على علاج المريض واكتشاف وعلاج المخالطين واستئصال مصدر العدوى. وهناك مركبات عدة كمراهم، أو غسول للجلد للمصاب، ولا يستغرق العلاج أكثر من بضعة أيام، ولا يزيد على ثلاثة أو أربعة أيام.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج