بريطانيا تفتتح قاعدة بحرية دائمة في البحرين

قالت وكالة أنباء البحرين إن المملكة المتحدة افتتحت قاعدة عسكرية دائمة في البحرين يوم الخميس.
بريطانيا تفتتح قاعدة بحرية دائمة في البحرين
المصدر_وكالة أنباء البحرين
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 06 أبريل , 2018

افتتحت بريطانيا في البحرين الخميس أول قاعدة بحرية دائمة لها في الشرق الاوسط منذ أكثر من أربعة عقود، لتعزز بذلك حضورها العسكري في الخليج والمنطقة.

وأعلنت السفارة البريطانية في المنامة على موقعها على الانترنت افتتاح القاعدة في ميناء سلمان، بعد نحو ثلاث سنوات من توقيع عقد مع المنامة لاقامة القاعدة بتكلفة قدّرت بنحو 23 مليون دولار.

وبحسب موقع فرانس 24، قالت السفارة ان القاعدة البحرية "ستلعب دورا مركزيا في دعم قدرة المملكة المتحدة على العمل في المنطقة، حيث إنها ستكون مركز عمليات البحرية الملكية في الخليج والبحر الاحمر والمحيط الهندي".

وقال وزير الدفاع غافين وليامسون بحسب ما نقل عنه موقع السفارة إن الوجود البريطاني في البحرين "سيلعب دورا محوريا في إبقاء بريطانيا آمنة، وفي حماية أمن الخليج".

وفي نهاية 2014، وقّعت لندن والمنامة اتفاقا يسمح لبريطانيا باقامة القاعدة من اجل "تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات" في المنطقة.

وكانت بريطانيا انسحبت من قواعدها في دول الخليج في 1971 في اطار خطتها للانسحاب من "شرق السويس". والقاعدة الجديدة هي أول قاعدة بريطانية دائمة في المنطقة منذ ذاك التاريخ.

وسيتمركز في القاعدة البريطانية الجديدة بشكل دائم 300 عسكري ومدني، الا ان العدد قد يرتفع الى 550 في فترات محددة.

وقالت السفارة البريطانية "إنها قاعدة استراتيجية شرق السويس، لبريطانيا، ولحلفائها، ولشركائها في التحالف" الدولي لقتال التنظيمات المتطرفة في المنطقة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج