منعاً لانتشار الجرب.. تعليق الدراسة في مدارس سعودية

وزارة الصحة السعودية ووزارة التعليم تعلقان الدراسة في عدد من مدارس مكة التي ظهرت بها حالات إصابة بالجرب لمنع انتشار العدوى
منعاً لانتشار الجرب.. تعليق الدراسة في مدارس سعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 02 أبريل , 2018

قررت إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة، غرب السعودية، تعليق الدراسة في عدد من المدارس التي ظهرت بها حالات إصابة بالجرب أمس الأحد واليوم الإثنين منعاً لانتشار العدوى بين الطلبة لحين معالجة كافة الحالات كما عزلت الشؤون الصحية بالمنطقة حالات مشتبها بها ومنحتها إجازات مرضية.

وقالت الإدارة في بيان أمس الأحد، بحسب صحيفة "مكة" السعودية، إنها رصدت جميع الحالات منذ ظهورها قبل عدة أيام سيما التي حدثت في مدرستين ابتدائيتين مسائيتين، إحداهما للبنين والأخرى للبنات.

وأجرت وزارتي التعليم والصحة بعض التدابير في المنطقة منها:

1- عزل جميع الحالات المشتبه بها، ومنحها إجازات مرضية، وذلك احترازياً لمنع انتشار المرض بين بقية الطلاب والطالبات.

2 - تعليق الدراسة في المدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه لحين معالجة كافة الحالات.

3 - خصصت صحة مكة بالتعاون مع الشؤون الصحية المدرسية بالتعليم فرقاً ميدانية لزيارة المدارس لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية وعمل مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض.

4 - توجيه قائدي وقائدات المدارس بتكثيف التوعية الصحية بأهمية النظافة والتأكيد على دور المرشد الصحي والمرشدة الصحية في تنفيذ مهامهما المناطة بهما في التعامل مع أي حالة طارئة.

5 - التنسيق مع صحة منطقة مكة لعمل زيارات لفرق صحية مجهزة ومعها الأدوية المخصصة لعلاج الجرب للمدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه لإجراء عمليات المسح الصحي واكتشاف أي حالات ومعالجتها ومنحها إجازات مرضية لحين تماثلها للشفاء وتقديم التوعية والتثقيف الصحي.

6 - شكلت الشؤون الصحية بمكة فرقاً وقائية علاجية ميدانية لزيارة مواقع سكن الحالات للوقوف على الوضع الصحي والبيئي ومعالجة أي حالات بين مخالطي الطلبة والطالبات المصابين بالمرض، وعمل التوعية الصحية اللازمة بينهم.

وقال أخصائي الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد عبد الكريم، للصحيفة اليومية، إن أعراض الإصابة بمرض الجرب هي الحكة الشديدة، لا سيما في ساعات الليل الأخيرة، وتظهر الحكة في الأماكن الدافئة من الجسم خاصة الأرداف وثنايا الجلد والأعضاء التناسلية.

كيفية انتقال الجرب؟

ينتقل مرض الجرب من خلال الملامسة الطويلة، والاحتكاك المباشر مع المريض.

والجرب عبارة عن مرض يسبب ظهور حكة شديدة، وتسبب هذه الحكة طفيليات عثية تسمى بالقارمة الجرَبيَّة، وهي إحدى المفصليات من نوع الحلم، وتعيش داخل جحور في الطبقة العلوية للجلد، فتقوم خلايا المناعة بمهاجمتها، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي شديد الحكة. ويظهر الجرب عند مختلف الأشخاص في جميع الأعمار، وقد يعتقد الكثير من الناس أن الجرب يصيب الأشخاص الذي لا يحافظون على نظافتهم الشخصية، غيرَ أن الأشخاص النظيفين معرضون أيضاً للإصابة بالجرب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج