8.7 % من الغذاء السعودي ملوث ببقايا المبيدات

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تكشف أن 8.7 بالمئة من عينات الغذاء السعودي ملوثة ببقايا المبيدات
8.7 % من الغذاء السعودي ملوث ببقايا المبيدات
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 30 مارس , 2018

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، الأسبوع الماضي، أن نتائج البرنامج الوطني الأول لرصد بقايا المبيدات في الأغذية أثبتت أن 91.3 بالمئة من العينات مطابقة للمواصفات وأن 8.7  بالمئة من عينات الغذاء السعودي ملوثة ببقايا المبيدات.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بالهيئة، الدكتور صالح الدوسري، بحسب موقع "الهيئة"، أن المجموعات الغذائية المستهدفة بالبرنامج هي الحبوب والبقول والخضار، والفواكه، مشيرًا إلى الكشف عن بقايا 300 نوع من أنواع المبيدات المحتمل وجودها في المنتجات الغذائية في مناطق الرياض، جدة، الدمام، نجران، المدينة المنورة، بريدة، الجوف، وجازان.

وقال "الدوسري" إن 7970 عينة غذائية تم تحليلها، وتبين أن 91.3 بالمئة من العينات (7282 عينة) مطابقة للمواصفات، و62.03 بالمئة (4944 عينة) خالية من بقايا المبيدات، و27.97 بالمئة (3026 عينة) توجد بها مبيدات في الحدود القصوى الآمنة، و8.63 بالمئة من العينات (688 عينة) فيها مبيدات أعلى من الحد المسموح به.

وأضاف أن الحبوب والبقول هي الأكثر احتواءً على بقايا المبيدات متجاوزة الحدود المسموح بها بنسبة 10.95 بالمئة، تليها مجموعة الفواكه بنسبة 8.68 بالمئة، والخضروات 8.21 بالمئة.

وتاتي الحملة التوعوية التي أطلقتها الهيئة ضمن برنامج يهدف إلى الكشف عن بقايا المبيدات في الخضار والفواكه والتأكد من سلامة تلك المنتجات وخلوها من المبيدات أو عدم تجاوز المبيدات فيها الحدود المسموح بها، وهو الحدّ الآمن للمستهلك المعتمد من الهيئات الدولية المختصة، وتحديد الأغذية الأكثر تلوثًا بها ومصادرها، إضافة إلى الكشف عن استخدام المبيدات غير المسجلة والمحظورة في الأغذية المحلية والمستوردة للحد من بقايا المبيدات في المنتجات الغذائية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج