صحيفة سعودية: ملايين مهدورة في شوارع مكة

أهالي مكة المكرمة يتحسرون على ملايين الريالات المهدورة على مشروع السلالم المتحركة في جسور المشاة المتعطلة رغم الانتهاء من تنفيذها قبل 4 سنوات
صحيفة سعودية: ملايين مهدورة في شوارع مكة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 26 مارس , 2018

أفادت صحيفة سعودية في تقرير بعنوان (السلالم المعطلة.. ملايين مهدرة في شوارع مكة) نشرته أمس الأحد أن أهالي مكة المكرمة يتحسرون على ملايين الريالات المهدورة على مشروع السلالم المتحركة في جسور المشاة.


وذكرت صحيفة "عكاظ" إنه رغم مرور ما يزيد على أربعة أعوام على الانتهاء من تركيب السلالم المتحركة في جسور المشاة في العاصمة المقدسة، إلا أنها لم تتم الاستفادة منها، ما بث الحسرة في نفوس الأهالي أن المشروع الذي كلف الدولة ملايين الريالات يتعطل ويتحطم في ظل عدم دخوله مرحلة التشغيل، مطالبين الأمانة بالتحرك سريعاً ومعالجة المشكلة وبث الحياة في السلالم الكهربائية للاستفادة منها وحفظاً للمال العام.

وقال المواطن عابد المولد إن فرحته لم تكتمل برؤية الحياة تدب في السلالم المتحركة في جسور المشاة التي تنتشر في شوارع مكة المكرمة، متوقعاً أنها كانت ستساعد كبار السن والعجزة أثناء تنقلهم عليها، إلا أنهم اصطدموا بعدم عملها طيلة هذه المدة.

وأضاف "المولد" لصحيفة "مكة" اليومية أن تعثر المشروع وعدم دخوله مرحلة التشغيل يجسد مثالاً صارخاً لهدر المال العام، مبينا أنه بعد اكتمال تشييد تلك السلالم توقعوا أن تعمل سريعاً، متسائلاً عن المعوقات التي تعترض تشغيل السلالم، رغم الانتهاء منها منذ سنوات عدة.

وقال المواطن مبطي البقيلي، لذات الصحيفة، إن السلالم المتحركة التي ركبت في عدد من جسور المشاة، كلفت ملايين الريالات واستنزفت مبالغ طائلة، دون أن يستفاد منها، مؤكداً أنه مع مرور الوقت تعرضت للتلفيات والأضرار.

وأوضح "البقلي" أنه لأول مرة يرى مشروعاً يتم الانتهاء منه بشكل كامل ولا يشغل ليستفيد منه الجميع.

وأضاف أن تلك السلالم تخضع للصيانة طيلة هذه المدة دون أن تعمل ما يتسبب في هدر أموال طائلة، مشدداً على ضرورة أن تتحرك أمانة العاصمة المقدسة وتعالج المشكلة وتشغل تلك السلالم التي يبث تعطلها الحسرة في نفوس أهالي مكة المكرمة.

وكان مدير إدارة الإشراف على تنفيذ المرافق البلدية بأمانة العاصمة المقدسة المهندس شرف القرشي قال في فبراير/شباط 2016 إن تشغيل السلالم الكهربائية بجسور المشاة في عدد من المواقع المكية (الحجون والششة وبطحاء قريش) متوقفة على تركيب العدادات الكهربائية، منوها إلى أن التنسيق جار مع شركة الكهرباء من أجل تركيب العدادات، وتشغيل السلالم، وبالتالي استفادة المشاة منها وبخاصة كبار السن والمرضى، دون تشغيلها بعد مضي أكثر من سنتين وسط مطالبات كثير من المواطنين وخاصة كبار السن بتشغيلها.

وتحتوي مكة المكرمة على مجموعة كبيرة من جسور المشاة، يبلغ عددها نحو 20 جسراً ذات تصاميم جمالية مختلفة في الأشكال والأحجام، ومنها جسور معلقة ومزودة بالسلالم الكهربائية، وهي موزعة في مختلف المواقع والشوارع الرئيسية للمدينة وجميعها صممت وفق أفضل الطرز الهندسية التي تزيد من درجة الاستفادة منها مع المحافظة على الشكل الجمالي لها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج