أسواق الأسهم الإماراتية الأكثر جاذبية للإستثمار بمكرر الربحية

باتت أسواق المال الإماراتية الأكثر جاذبية للاستثمار في منطقة الخليج والشرق الأوسط بعدما انخفض متوسط اجمالي مكرر ربحيتها الى 12.5 مرة.
أسواق الأسهم الإماراتية الأكثر جاذبية للإستثمار بمكرر الربحية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 مارس , 2018

باتت أسواق المال الإماراتية الأكثر جاذبية للاستثمار في منطقة الخليج والشرق الأوسط بعدما انخفض متوسط اجمالي مكرر ربحيتها الى 12.5 مرة وفقا لأخر 12 شهرا وتحديدا في الفترة من مارس الجاري مقارنة مع ذات الشهر من العام 2017.

وكان مكرر ربحية الأسواق وصل في الربع الأول من العام الماضي الى 14 مرة مقارنة مع الربع ذاته من العام 2016 .وجاء ذلك نتيجة استمرار انخفاض الاسعار الى مستويات مغرية للاستثمار.

ويعد مؤشر مكرر الربحية للأسهم من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها مديرو محافظ الإستثمار بالإضافة الى مؤشر مضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية وذلك قبل اتخاذ قرارهم بالاستثمار في الاسواق المالية.

ويقاس مكرر الربحية من خلال قسمة سعر السهم السوقي على ربح السهم الواحد في الشركة، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وكانت غالبية الشركات المدرجة في أسواق المال الإماراتية حققت نموا جيدا في ربحيتها خلال العام الماضي مقارنة مع العام 2016 ،وقررت بناء على ذلك توزيع عوائد مجزية على المساهمين بنسبة لا تقل عن 10% من رأسمال كل واحدة منها.

ووفقا للإحصائيات الرسمية فإن مكرر ربحية قطاع العقود يعتبر الأكثر جاذبية حيث وصل الى 6.9 مرة تلاه قطاع البنوك الذي وصل فيه متوسط مكرر الربحية 9.86 مرة في حين وصل بالنسبة لقطاع العقار 9.97 مرة و 10.46 مرة لقطاع النقل واللوجستيك.

أما على جانب قطاع التأمين فقد اظهرت الإحصائيات أن مكرر ربحية القطاع بلغت 12.5 مرة وفي قطاع الضيافة 12.95 مرة ونحو 13 مرة في قطاع الخدمات.

وكان مكرر الربحية في قطاع الطاقة وصل الى 18 مرة فيما بلغ في قطاع التمويل والاستثمار نحو 16 مرة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة