كم عدد المهندسات في السعودية وكم عدد السعوديات منهن؟

الهيئة السعودية للمهندسين تعلن أن عدد المهندسات المسجلات لديها يبلغ 2633 مهندسة منهن 1420 سعودية بنسبة 53.9% فيما بلغ عدد المهندسات غير السعوديات 1213
كم عدد المهندسات في السعودية وكم عدد السعوديات منهن؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 مارس , 2018

أكد مسؤول في الهيئة السعودية للمهندسين أن عدد المهندسات المسجلات لدى الهيئة يبلغ 2633 مهندسة منهن 1420 سعودية بنسبة 53.9 بالمئة فيما يبلغ عدد المهندسات غير السعوديات 1213 بنسبة 46 بالمئة.

وقال المهندس عبد الناصر العبد اللطيف المتحدث الرسمي باسم الهيئة، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن النسبة الأعلى من المهندسات السعوديات المسجلات لدى "الهيئة" تخصصن في مجال التصميم الداخلي، يليها تخصص هندسة العمارة، ثم الهندسة المعمارية.

وأوضح "العبد اللطيف" أنه على الرغم من مواجهة بعض المهندسات لصعوبات ومشاكل في بعض ميادين العمل، إلا أن هناك عديداً منهن من استطعن التغلب عليها، والمساهمة بشكل كبير في عدد من المشروعات الوطنية الكبرى، مثل مشروعات مترو الرياض، وقطار الحرمين، وغيرها من المشروعات الأخرى، التي شهدت تواجد المهندسة السعودية ومشاركتها في إنجاز جميع المهام المتعلقة بالمهنة.

وأضاف أن أنظمة وتشريعات "الهيئة" لا تفرق بين المهندس والمهندسة، فالحقوق والواجبات واحدة للجنسين، ولا تختلف التشريعات في ذلك، فيحق للمهندسة السعودية كامل الحقوق الممنوحة للمهندس السعودي، من العضوية في الهيئة إلى الترشح والمشاركة في عضوية مجلس إدارة الهيئة.

وفيما يخص الإقبال على القطاع الهندسي في الفترة المقبلة من المهندسات السعوديات، قال "العبد اللطيف" إن المرحلة المقبلة تشهد انفتاحاً كاملاً على عمل المرأة في جميع الأعمال وفي جميع المهن المتاحة لها، ومن ذلك المهن الهندسية في مختلف تخصصاتها ومساراتها.

وتابع أن الهيئة أولت أهمية قصوى في خطة تحولها الاستراتيجي للمهندسة السعودية ودمجها في القطاع الهندسي بشكل كبير، من خلال تواجدها في المحافل والفعاليات التي تقيمها الهيئة، في مختلف المناطق، لتواكب ذلك "رؤية المملكة 2030"، التي تستهدف أن يكون المواطن السعودي على رأس المشروعات الكبرى في المملكة.

وقال إن "الهيئة" عملت بشكل جاد خلال الفترة الماضية مع الجهات المختصة على توطين القطاع الهندسي، وسن عدد من القوانين التي تساهم في ذلك، ومنها اشتراط خبرة لا تقل عن خمس سنوات للمهندس الوافد كي يحصل على تأشيرة الدخول للمملكة، وتوظيف نسبة 10 بالمئة من المهندسين حديثي التخرج في العقود الاستشارية للجهات الحكومية.

وأضاف أن الهيئة قدمت عديداً من المبادرات التي تصب في توظيف المهندس السعودي، ومنها تقديم محفزات للمكاتب والشركات في القطاع الخاص، التي تقوم بتوظيف المهندسين السعوديين، ومنحهم عديدا من المزايا، مثل التكفل بالتأمين الصحي للمهندس، ومنحهم برامج هندسية ذات سعر عال مجاناً، وتقديم عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية لهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج