إطلاق تقنية الجيل الخامس للاتصالات في دبي وأبو ظبي ضمن مناطق محددة

سرعات تصل إلى 71 غيغا بت بالثانية، لاستخدامات في مجال الرعاية الصحية والبث المباشر السريع بجودة 4K والفيديو المصور بـ 360 درجة
إطلاق تقنية الجيل الخامس للاتصالات في دبي وأبو ظبي ضمن مناطق محددة
السبت, 24 مارس , 2018

نقلت صحيفة الاتحاد أن مشغلي الاتصالات في الإمارات «اتصالات» و«دو» تعتزمان إطلاق شبكة الجيل الخامس في منطقتين مختارتين في كل من أبوظبي ودبي خلال الربع الأخير من العام 2018 تمهيداً لنشر الشبكة تباعاً في باقي أنحاء الدولة، بحسب حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وكشف المنصوري أن الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات تعمل بالتنسيق مع حكومتي «أبوظبي»و«دبي» على اختيار منطقة في كل مدينة منهما للشروع في تركيب المحطات الداعمة لشبكة الجيل الخامس للهاتف المتحرك «5G» قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف المنصوري أن «الهيئة» تقوم حالياً من جانبها بترتيب الترددات المتعلقة بالجيل الخامس، فضلاً عن إخلاء بعض الترددات بهدف تخصيصها لتقنيات الجيل الخامس بما يتوافق وأعلى المعايير العالمية في هذا المجال.

وأوضح المنصوري أن تقنية شبكات الجيل الخامس شكلت على مدار الفترة الماضية مضمار سباق بين «اتصالات» و«دو» حيث قامت الشركتان بإجراء تجارب منفصلة وناجحة لاستخدام هذه التقنيات وفقاً للمعايير المتاحة لتقنيات الجيل الخامس، تحت إشراف ومتابعة «الهيئة»، موضحاً أن هذه التجارب ليست مقيدة بوقت، حيث لكل مشغل الحرية الكاملة في تحديد توقيتها طالما كان جاهزاً لذلك.

وكانت اتصالات  عرضت في ديسمبر الماضي استخدام طائرة بدون طيار ذات تقنيات متطوّرة تعتمد على شبكة الجيل الخامس (5G) ومجهّزة بتقنية الواقع الافتراضي (VR) مع قدرة تصوير بزاوية 360 درجة وكاميرا عالية الوضوح (4K) لتعزير التجربة في البيئات الحية، وقد بلغت سرعة التحميل 5 جيجابت في الثانية، وسرعة التنزيل 2 جيجابت في الثانية مع تسجيل وقت استجابة منخفض جدّا، علاوةً على تحقيق ربط أعداد ضخمة من الأجهزة المتصلة عبر انترنت الأشياء.

كما تم أيضاً تجربة الخدمة الثلاثية الجديدة المدعّمة بتقنية الجيل الخامس والتي تشمل (البيانات، الصوت، التلفاز) باستخدام أجهزة لاسلكية متميزة تدعم تكنولوجيا الجيل الخامس، ويُعد النشر الأوّلي لهذه الشبكة (5G) عاملاً رئيساً في تمكين الثورة الصناعية الرابعة، فضلاً عن قدراتها الهائلة في خلق فرص لنماذج أعمال جديدة ومبتكرة لشركاء اتصالات في الإمارات بما في ذلك أنظمة التنقّل الذكي وسيارات التحكم الذاتي ومجالات الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج