عكس ما كان متوقعاً.. الشركة السعودية للكهرباء: نمو الاستهلاك يتباطأ

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء يقول إن نمو استهلاك الكهرباء في المملكة من المرجح أن يتباطأ إلى 1.5% انخفاضاً من توقعات سابقة تراوحت من 6 إلى 10%
عكس ما كان متوقعاً.. الشركة السعودية للكهرباء: نمو الاستهلاك يتباطأ
بواسطة رويترز
الخميس, 22 مارس , 2018

(رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أمس الأربعاء إن نمو استهلاك الكهرباء في المملكة من المرجح أن يتباطأ إلى 1.5 في المئة انخفاضاً من توقعات سابقة تراوحت من 6 إلى 10 في المئة.

وأبلغ زياد الشيحة قناة العربية التلفزيونية "كنا دائماً نخطط لنمو من 6 إلى 10 بالمئة. الآن أتصور للمستقبل أن النمو سيكون 1.5 أو حتى أقل من 1.5 بالمئة التي شاهدناها خلال السنتين الماضيتين".

وأضاف قائلاً "لم يكن حتى في نمو بسيط في استهلاك الطاقة".

وهبطت أسهم السعودية للكهرباء 4.2 في المئة في جلسة يوم أمس الأربعاء‭ ‬بعد أن أعلنت الشركة عن خسارة أكبر بكثير من المتوقع بلغت 5.5 مليار ريال (1.5 مليار دولار) للربع الأخير من 2017، والتي أرجعتها إلى تحولها لاستخدام المعايير المحاسبية العالمية.

وتلغي الحكومة السعودية الدعم لمجموعة واسعة من منتجات الطاقة، بما في ذلك الكهرباء، في مسعى لتقليل الضغوط على ميزانية الدولة وترشيد استخدام البلاد للطاقة.

وأبطأت السلطات الإطار الزمني لتلك الإصلاحات ومشاريع أخرى في برنامج للتقشف وسط قلق من تأثيرها على القطاع الخاص لكنها تهدف إلى المضي قدماً في جولة جديدة من تخفيضات الدعم في الربع الأول من هذا العام.

ووفقاً لأحدث خطة للمالية العامة، والتي أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2017، فإن أسعار العقارات السكنية والتجارية واستهلاك الصناعة للكهرباء سيجري ربطها بنسبة 100 في المئة بالأسعار القياسية الدولية بحلول العام 2025.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج