اضرب واهرب، احتيالات العملة الافتراضية لتضخيم قيمتها وبيعها قبل تهاوي أسعارها

نقلت رويترز تحذير هيئة الرقابة على المشتقات المالية الامريكية للمستثمرين من احتيالات العملة المشفرة الذي يعرف باسم "النفخ والبيع بالجملة:
اضرب واهرب،  احتيالات العملة الافتراضية لتضخيم قيمتها وبيعها قبل تهاوي أسعارها
صورة أرشيفية من رويترز للوحة إعلانات لأسعار العملات المشفرة في كوريا
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 19 مارس , 2018

نقلت رويترز تحذير هيئة الرقابة على المشتقات المالية الامريكية للمستثمرين من احتيالات لتضخيم قيمة العملات المشفرة والذي يعرف باحتيال "النفخ والبيع بالجملة" pump-and-dump ،  وهذه الحملات تجري عبر نشر الفيديوات والإعلانات التي تهدف الى الترويج المحموم للعملات المشفرة للتلاعب بسعرها ورفعه أمام المستثمرين من خلال نشر معلومات وهمية عبر الشبكات الاجتماعية ثم بيعها فجأة بكميات كبيرة قبل تهاوي سعرها للإيقاع بالمستثمرين.


وقالت لجنة تجارة السلع الآجلة في بيان إنها تلقت شكاوى من المستثمرين الذين فقدوا أموالا في مثل هذه المخططات، وحذروا من شراء العملات المجهولة بناء على نصائح موجودة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومثلا، تروج شركة كريبتو كولز www.t.me/cryptocalls على قناة تيليغرام بالقول إنها قادرة على رفع سعر عملات افتراضية بمعدل 2000% خلال 6 ساعات لتجعلك إن كنت في مجموعة المستمرين لديها ، تجني آلاف الدولارات! بل تتلاعب الشركة بنفوس المستثمرين بالزعم إن شراء سيارة لمبورغيني هو أمر سهل بالاستثمار لديها!

ويتم الإيقاع بالناس أو المستثمرين بأسلوب التلاعب النفسي أو ما يسمى فومو FOMO، أي الخوف من أن تفوتك فرصة " اللحاق بالبقية".
 
وقالت إيريكا إليوت ريتشاردسون مديرة الشؤون العامة في هيئة الأوراق المالية والسلع في بيان "كما هو الحال مع العديد من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ، فإن هذا النوع من الاحتيال ليس بالأمر الجديد - إنه ببساطة يسوق لتكنولوجيا ناشئة للاستفادة من الاهتمام العام بالأصول الرقمية".

ويأتي تحذير هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC) في الوقت الذي يكثف فيه المنظمون الماليون في جميع أنحاء العالم تدقيقهم في العملات الافتراضية التي لا تدعمها الحكومات. ومع ازدهار تداول هذه العملات خلال العام الماضي ، وصلت أسعار عملات مثل Bitcoin و ethereum إلى مستويات قياسية في الأسواق المتقلبة.

وتجري عمليات الاحتيال "النفخ والبيع" من قبل أطراف لا تكشف أسماءها على تطبيقات الجوال أو الشبكات الاجتماعية وبرامج الدردشة الفورية، وفي مرحلة النفخ يجري نشر معلومات مضللة تضخم أرباح عملة افتراضية وتعرض للناس فرصة شرائها، وبعد إجراء عمليات بيع يقوم هؤلاء ببيع ما لديهم من العملة بعد رفع سعرها بطرق التلاعب تلك قبل أن يهوي سعرها لاحقا.

وتركز الجهات التنظيمية الأمريكية على مكافحة عمليات التلاعب بأسواق العملات الافتراضية بحسب البيان.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة