تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات ومصر في 13 قطاعاً تنموياً

اتفقت الإمارات ومصر على تعزيز التعاون المشترك بهدف إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية، والارتقاء بآفاق التعاون في 13 قطاعاً تنموياً.
تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات ومصر في 13 قطاعاً تنموياً
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 18 مارس , 2018

اتفقت مصر والإمارات على تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات الاقتصادية بهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية المشتركة بين الجانبين، فضلا عن مجالات الموارد المائية والنقل والكهرباء والطاقة المتجددة.

واستعرض الجانبان الفرص والتحديات للارتقاء بآفاق التعاون في 13 قطاعاً تنموياً شملت التعاون التجاري، والجمركي، والصناعي، والتكنولوجي، والسياحي، والمالي، فضلاً عن المواصفات والمقاييس، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل، والطيران، وإدارة الموارد المائية. وأبدى الجانب المصري ترحيبه بالمشاركة في معرض «إكسبو 2020 دبي».

جاء ذلك في ختام أعمال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية - الإماراتية المشتركة التي ترأسها عن الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب الإماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، الذي قال إنه تم التوصل خلال الاجتماع إلى اتفاق في كثير من القضايا، وإن الجانب الإماراتي طرح ملاحظات قوبلت بإيجابية من الجانب المصري.

وأشار الوزير إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية إزالة كل معوقات التبادل التجاري بين البلدين، بما يسهم في انسياب حركة التجارة بين الجانبين.

وأضاف قابيل، أنه تم الاتفاق أيضا على أهمية تشجيع وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية، فضلا عن إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري - الإماراتي المشترك على أن تقوم وزارة التجارة والصناعة بتشكيل الجانب المصري، وقيام اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات بتشكيل الجانب الإماراتي.

كما اتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم في مجال المواصفات والمقاييس، وذلك خلال المرحلة القريبة المقبلة، كما عرض الجانب الإماراتي إمكانية توقيع اتفاقية «تفويض»، في مجال منتجات الحلال ما بين المجلس الوطني للاعتماد المصري وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للقيام بخدمات الاعتماد للجهات المانحة لشهادات الحلال. 

فضلا عن تعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات والاستفادة من البرامج التدريبية التي تنظمها معاهد التدريب الجمركي في البلدين، إلى جانب استكمال اتفاق التعاون الإداري في المسائل الجمركية بين البلدين تمهيداً لتوقيعه خلال المرحلة القريبة المقبلة.

كما ناقش الجانبان اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، والتنسيقات الخاصة بقواعد المنشأ والجمارك، وسبل تفعيل مجلس رجال الأعمال المصري الإماراتي المشترك. كما عقد الجانبان على هامش فعاليات اللجنة، اجتماع طاولة مستديرة للرؤساء التنفيذيين وكبار المستثمرين الإماراتيين - المصريين، بمشاركة أكثر من 40 من كبار المستثمرين.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة