ما أهمية «لحظات» تويتر للشباب العربي؟

تحدثنا هبة عبد الوهاب، رئيسة «لحظات» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تويتر، عن سبب التوجه الكبير من الشباب العربي نحو «لحظات» تويتر والتي أطلقت العام الماضي.
ما أهمية «لحظات» تويتر للشباب العربي؟
بواسطة تميم الحكيم
الخميس, 15 مارس , 2018

تكشف أبحاث تويتر العالمية أن 60% من الأشخاص الذين يستخدمون لحظات هم دون سن الـ 25 عاماً، و84% دون سن الـ 35 عاماً، وهذا يؤكد أن جزءاً كبيراً من جمهور ميزة «لحظات» هم من الشباب إلى حد ما.
وفيما يلي، نسرد نص الحوار.

ما هي «لحظات» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما هي البلدان المتاحة فيها هذه الميزة؟
تم إطلاق دليل «لحظات» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي كقسم ضمن علامة تبويب اكتشاف المحتوى في تويتر «استكشاف»، والتي تعرض لحظات باللغة العربية. وتعرض الصفحة لحظات اليوم التي تغطي فئات متعددة، بما في ذلك الأخبار والرياضة والترفيه والمرح. ويتوفر هذا الدليل حالياً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، حيث صممت هذه اللحظات بشكل يتناسب مع كل سوق. ويمكن للأشخاص في المنطقة وخارجها متابعة "اللحظات" من خلال حساب MomentsMENA على تويتر.

ما هو الفرق بين ميزة لحظات (المتاحة لجميع المستخدمين) ودليل لحظات (الموجود في قسم علامة التبويب "استكشاف")؟
أطلقنا ميزة «لحظات» في أواخر العام 2016، حيث يمكن لأي شخص على تويتر الجمع بين عدد من التغريدات، سواء من حسابهم الخاص أو من حسابات أخرى في لحظة واحدة. ويمكن لهؤلاء الأشخاص تنظيم اللحظات الخاصة بهم ببساطة عبر الضغط على السهم العلوي في أي تغريدة والنقر فوق خيار "إضافة إلى اللحظات".
وأطلقنا بعدها بعدة أشهر دليل لحظات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو قسم مخصص داخل صفحة «استكشاف» يتيح للأشخاص معرفة مع ما يحدث من حولهم بسهولة أكبر. ويتم تنسيق هذه اللحظات من قبل فريق  تويتر بالإضافة إلى شبكة من الشركاء الإعلاميين.
وبدلاً من متابعة الآلاف من الحسابات أو علامات التصنيف لمتابعة موضوعات رئيسية على تويتر، يمكن للأشخاص الآن ببساطة متابعة القصة ذاتها باللغة العربية، التي تتم مشاركتها في صفحة «استكشاف». وبعد اختيار اللحظة، يمكنهم التنقل بين مجموعة من التغريدات من مصادر متعددة حول الموضوع نفسه. بالإضافة إلى ذلك، لن يفوت الأشخاص متابعة المواضيع  المباشرة بعد نهايتها، فإن المواضيع التي تطرأ عليها الكثير من التحديثات مثل الأحداث الرياضية، يحظى المستخدمون بخيار متابعة هذه اللحظات بشكل مؤقت. ويستطيع الأشخاص عرض أي تغريدات جديدة يتم تحديثها إلى اللحظة على الجدول الزمني مثل عملية متابعة الحسابات. وستنتهي القصة مع نهاية التغريدات.
تعد اللغة العربية لغة أساسية على منصة تويتر وفي المنطقة. وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في وقت سابق أن أكثر من 90% من التغريدات في المملكة العربية السعودية، وأكثر من 61% من التغريدات في الإمارات العربية المتحدة، وأكثر من 81% من التغريدات في مصر باللغة العربية. ومع دليل «لحظات» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أصبح من السهل الآن للمتحدثين باللغة العربية متابعة الأخبار المتعلقة بمنطقتهم بلغتهم.

ما هي أهم اللحظات في العام 2017 من حيث التفاعل؟
تمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إحدى أكبر مجموعات المستخدمين النشطين على تويتر، وقد شهدنا بالفعل مستويات عالية من الاهتمام من قبل جمهورنا. وفيما يلي بعض من أهم اللحظات من حيث تفاعل المتابعين معها في العام 2017:
1. حلا الترك ترد على والدها؟
2. ما هي الأوامر الملكية التي أصدرتها السعودية اليوم؟
3. أمي.. كل هذا الحب
4. مذيع "العربية" يودع نشرة الأخبار باكيا
5. رونالدو يرزق بطفل رابع
6. مؤامرة عائلية لرمي ناصر القصبي في المسبح
7. "غصة" عمر خربين في سايتاما
8. فنانون وإعلاميون ينعون الفنان عبد الحسين عبد الرضا
9. عبد الله بن زايد يشارك في مليونية العطاء على طريقته
10. جون سينا ينشر صورة لتامر حسني

ما هي الأسواق المتاحة خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟
تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي السوق العاشرة عالمياً التي تطلق فيها هذه الميزة، حيث أطلق تويتر دليل «لحظات» قبل لك في بلدان مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل واليابان وإسبانيا. اللغة العربية هي خامس لغة سيطلق بها دليل «لحظات»، بعد الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية واليابانية. وأطلق مؤخراً دليل لحظات في الهند.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج