وفاة ستيفن هوكينج تعيد للأذهان رجل الأعمال السعودي سلطان العذل

رجل الأعمال السعودي سلطان محمد العذل يعود للضوء بعد أن توفي ستيفن هوكينج أشهر عالم فيزياء في العالم نظراً لأنه مصاب بنفس مرضه -أطال الله في عمره- ويدير شركات عدة ويبلغ عدد موظفيه 10 آلاف موظف وموظفة في السعودية
وفاة ستيفن هوكينج تعيد للأذهان رجل الأعمال السعودي سلطان العذل
رجل الأعمال السعودي سلطان العذل
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 15 مارس , 2018

سلط تقرير الضوء على رجل أعمال سعودي مصاب بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي النادر الذي كان مصاباً به أشهر عالم فيزياء في العالم ستيفن ويليام هوكينج الذي توفي في ساعة مبكرة اليوم الأربعاء عن 76 عاماً.

وقال موقع "أخبار24" السعودي في تقرير نشره قبل ساعات إن وفاة العالم الفيزيائي الشهير ستيفن ويليام هوكينج جاءت "بمرض نادر لتسلط الضوء على رجل الأعمال السعودي سلطان محمد صالح العذل المصاب بنفس المرض... الذي لم يقف حائلاً أمامه في تحقيق نجاحات في عدد كبير من الشركات تحت إدارته، أهمها فروع فيديكس ودانكن دوناتس في السعودية".

وكانت قصة رجل الأعمال سلطان العذل قد أخذت حيزاً واسعاً من التغطية الإعلامية قبل سنوات، حينما سارعت عدة وسائل إعلام لتغطية قصته الملهمة في محاربة المرض النادر.

وكان سلطان العذل قد روى قصته مع المرض الذي أصيب به منذ حوالي 19 عاماً ويسمى (مرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي)، وقال إنه فقد خلالها القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، كما فقد جميع حواسه عدا السمع والبصر والإحساس، ويتنفس منذ العام 2002 من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفس صناعي، ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة.

إلا أن هذه الظروف المرضية القاسية لم تثنِ "العذل" عن ممارسة حياته الأسرية والعملية، حيث نجح في إدارة مجموعة من الشركات لها تأثيرها في السوق منها شركة (سمسا) للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة "شهية" المحدودة (دانكن دوناتس)، الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وعدد الموظفين في الشركات التي أشرف عليها مباشرة يفوق العشرة آلاف موظف وموظفة.

وتغلب العذل على عدم قدرته على الحركة والنطق بتأليف كتاب ضخم عن جده صالح (باشا) بن محسن بن عذل، أحد رجالات الملك عبدالعزيز، يحوي ألفي صفحة، مستعيناً في تأليفه بعينيه فقط، والذي كتب مقدمته العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان وليّ العهد آنذاك، ولم يكن هذا المؤلَف هو الوحيد له، بل استطاع تأليف كتب أخرى، مستخدماً عينيه فقط.

من هو سلطان العذل؟

درس سلطان بن محمد كامل العذل حتى المرحلة الثانوية في معهد العاصمة في مدينة الرياض. ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، وذلك في جامعة بورتلاند في كلية هندسة ملتـنوما، وتخرج بدرجة البكالوريوس في تخصّص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل على تقدير امتياز.

ثم حصل "العذل" على شهادة في تنظيم الوقت الأهم ثمّ المهم، في مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية (Covey Leadership Center). ثم شهادة في المتغيّرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين، في مركز فرانكلن كوفي (Franklin Covey). ولم تكن لدراسته علاقة مباشرة بتوجهي الاستثماري والتجاري.

يقول سلطان العذل عن نفسه خلال مقابلة صحافية جرت معه قبل أكثر من ثلاث سنوات "إن لوالدي الشيخ محمد بن صالح العذل، رحمه الله، بالغ الأثر في حياتي، إذ إنني اكتسبت منه كثير من الصفات منها الجدية والتفكير المستقبلي وحسن تقدير الأمور، ما اكسبني صفات قيادية ومهنية ساعدت في تكوين شخصيتي، كما غرس فينا الأمانة ومراعاة الله في شؤوننا وحب الخير، وكل ذلك انعكس على حياتي".

وقال حينها أيضاً "لما كانت المملكة في التسعينيات الميلادية في حاجة لجلب خدمات الشحن السريع والخدمات اللوجستية، راودتني الفكرة في جلب شركة عالمية تسهم في توسيع قاعدة خدمات الشحن السريع في السعودية وربطها بالعالم، فأسست شركة سمسا للنقل السريع المحدودة سمسا إكسبريس، وكان من الضروري ربطها بشركة عالمية ذات امكانات وخبرات عالية، فوقع اختياري على شركة "فيدرال اكسبريس" العالمية (فيديكس)، وذلك في عام 1994، ومنذ ذلك التاريخ أخذت الشركة في الاتساع وتقديم خدماتها لكافة القطاعات إلى أن اصبحت أكثر الشركات نمواً وانتشاراً".

وأضاف "فأصبحت الشركة اليوم (عام 2015) تملك أوسع شبكة توصيل تخدم أكثر من 200 مدينة وقرية في السعودية، كما تملك أكبر عدد فروع منتشرة في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى أسطول سيارات كبيرة يزيد على 1000 سيارة تجوب جميع أنحاء البلاد على مدار الساعة لتقديم الخدمة. أما عالمياً فتصل خدماتها إلى أكثر من 200 دولة حول العال".
وتابع "حينما كنت أدرس في الولايات المتحدة الأمريكية، كنت أتردد على محلات "دانكن دوناتس"، فأعجبتني فكرة تقديم الدونات وذلك الطعم الرائع، فجاءتني فكرة التعاقد مع الشركة في مركزها الرئيس بالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على الامتياز الحصري والتوكيل لاسم دانكن دوناتس العالمي، لتكون شركة (شهية) المحدودة. ومنذ عام 1996، كانت الانطلاقة الأولى لسلسلة محلات "دانكن دوناتس" في الرياض، ثم باقي فروع الشركة في مختلف مدن المملكة".

ويشرف "العذل" على "مجموعة شركات لها تأثيرها في السوق وتخدم بعض القطاعات المهمة، فأصبحت مسئولية عليّ تجاه وطني ساعدتني في تخطي الظروف المرضية، وأشرف الآن على مجموعة من الشركات أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر شركة "سمسا" للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة "شهية" المحدودة (دانكن دوناتس)، الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، كما أنني عضو مجلس إدارة الشركة السُعُودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة (مركز العليا الطبي)، وشركة مَنْصُور جنرال داينامك".

كما أسس "العذل" في 2009 شركة "مأكل" العالمية المحدودة وهي شركة متخصّصة في مجال التغذية.

وقال في مقابلته أيضاً "ليس شرطاً أن تكون ناجحاً، لأنك من أسرة تجارية فقط، وربما ذلك يساعد نوعاً ما. ولكن النجاح مرتبط مباشرة بالشخصية وكيفية نظرتها للأمور وقراءتها الجيدة لحركة السوق، ولا ننسى أن الموهبة والمثابرة والاجتهاد هي أحدى المقومات الضرورية لقيادة أي عمل تجاري بنجاح. وقبل ذلك يعتمد النجاح على توفيق الله تعالى ومراقبة النفس وزرع فضيلة الصدق والأمانة في التعامل، وفق ما وجهنا له ديننا الحنيف".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج