الشورى السعودي يطالب وزارة الخدمة المدنية بشغل 88 ألف وظيفة حكومية شاغرة

لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى تطالب وزارة الخدمة المدنية بوضع خطة تفصيلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لشغل أكثر من 88 ألف وظيفة شاغرة في القطاعات الحكومية المختلفة
الشورى السعودي يطالب وزارة الخدمة المدنية بشغل 88 ألف وظيفة حكومية شاغرة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 13 مارس , 2018

طالبت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى السعودي وزارة الخدمة المدنية بوضع خطة تفصيلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لشغل أكثر من 88 ألف وظيفة شاغرة في القطاعات الحكومية المختلفة وخاصة وظائف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والوظائف الصحية.

وأوضحت صحيفة :"الرياض" السعودية أن ذلك جاء بعد أن كشف التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية السعودية للعام المالي 1437/1438 عن وجود أكثر من 88 ألف وظيفة شاغرة منها 22.556 وظيفة بسلم هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين في الجامعات السعودية وتضمن التقرير 39.759 وظيفة شاغرة في سلم الوظائف الصحية.

وأفردت لجنة الإدارة والموارد البشرية توصية لوضع سقف أعلى للتعاقدات التي تتم مع المستشارين والخبراء ووضع ضوابط لها ومعالجة الاختلالات الوظيفية والمالية الناجمة عن هذه التعاقدات، مؤكدةً أن عملية ظاهرة التعاقد والاستعانة بالمستشارين والخبراء في الجهات الحكومية وتقاضيهم رواتب وأجور عالية، تفوق رواتب ومكافآت موظفي الجهاز المعني أدت إلى خلل وظيفي ومالي ينبغي التوقف عنده.

وتعاني السعودية -التي يعيش فيها نحو 12 مليون وافد يعمل معظمهم في القطاع الخاص- من أزمة بطالة متفاقمة. ووفقاً لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث من 2017 بلغ 12.8 بالمئة.

ويفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة