225 % ارتفاع مشتريات الأسلحة السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح في العالم

أصبحت السعودية أكبر مستورد للأسلحة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى في تصدير السلاح
225 % ارتفاع مشتريات الأسلحة السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح في العالم
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 13 مارس , 2018

قفزت صادرات الأسلحة الأمريكية 25% خلال خمس سنوات وحتى 2017، فيما تصدرت السعودية في واردات السلاح بمعدل زيادة بلغ 225% خلال السنوات الخمسة الماضية لتصبح ثاني أكبر مستورد للسلاح في العالم بحسب تقرير “معهد ستوكهولم الدولي” لأبحاث السلام الذي صدر أمس الاثنين.

 

وذهبت نصف صادرات الأسلحة الأميركية إلى منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس الماضية، وكانت السعودية ومصر والإمارات هي البلدان الرئيسية المتلقية، فيما احتل العراق المرتبة الثامنة بين أكبر المستوردين في المنطقة.

و أظهر التقرير أن نصف صادرات الأسلحة الأميركية، تقريبا في السنوات الخمس السابقة، ذهبت إلى منطقة الشرق الأوسط المنكوب بالحروب، وحل العراق بالمركز الثامن بين المستوردين، بعد الهند والسعودية ومصر والإمارات والصين واستراليا والجزائر.

تشكل واردات الشرق الأوسط، المنطقة التي كانت معظم دولها منخرطة في صراعات على مدار السنوات الخمس الماضية، 32% من واردات الأسلحة العالمية. فيما تضاعفت واردات الأسلحة إلى المنطقة بين عامي 2013 و2017 مقارنة بالسنوات الخمس السابقة على ذلك، وكانت الولايات المتحدة وفرنسا هما المُوردين الرئيسيين للأسلحة إلى المنطقة، في حين كانت السعودية ومصر والإمارات هي البلدان الرئيسية المُتلقية، كما تعد ضمن أكبر 5 مستوردين في العالم.

وزادت الولايات المتحدة، وهي أكبر مصدر في العالم، مبيعاتها بين تلك الفترتين بنسبة 25%، وقدمت أسلحة إلى نحو 98 بلدا حول العالم، تمثّل أكثر من ثلث الصادرات العالمية، فيما صدرت بريطانيا، نصف صادراتها من الأسلحة تقريباً إلى السعودية، التي زادت وارداتها بدورها بنسبة 225%.  بيتر ويزمان، الباحث الكبير ببرنامج الإنفاق العسكري والأسلحة التابع لمعهد ستوكهولم، أشار بالقول“أدَّى الصراع العنيف، واسع النطاق، في الشرق الأوسط، والمخاوف بشأن حقوق الإنسان، إلى نقاشٍ سياسي في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية حول تقييد مبيعات الأسلحة”. يذكر ان روسيا، التي تعد ثاني أكبر مصدر للأسلحة، شهدت انخفاضاً بنسبة 7,1% في حجم صادراتها الإجمالي من الأسلحة، وكانت الصادرات الأميركية أعلى بنسبة 58% من الصادرات الروسية، فيما كانت كل من فرنسا وألمانيا والصين أيضاً ضمن أكبر 5 مُصدِّرين، وتحتل بريطانيا المرتبة السادسة ضمن قائمة أكبر مُصدِّري الأسلحة، كما زادت إسرائيل وارداتها بنسبة 125%، وحصلت على أسلحتها بالأساس من الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة