البنوك تفضل العكس.. 80 % من السعوديين يفضلون البناء الذاتي

صندوق التنمية العقارية يؤكد أن معظم السعوديين يفضلون البناء الذاتي لكن البنوك تفضل العكس
البنوك تفضل العكس.. 80 % من السعوديين يفضلون البناء الذاتي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 مارس , 2018

أظهر استطلاع أجراه صندوق التنمية العقارية أن معظم السعوديين يفضلون البناء الذاتي لكن البنوك لا تحبّذ تمويله فحوالي 80 بالمئة منهم يفضلون البناء الذاتي.

وبحسب تقرير مصور نشره موقع "العربية نت"، فإن المشكلة تكمن في أن البنوك وشركات التمويل تفضل العكس. فالجهات التمويلية غالباً ما تفضل التعامل مع أصل جاهز، لتسّهل على نفسها عملية الرهن وضمان التمويل. لذلك، تعمد البنوك في الغالب على تقديم التمويل للبناء، فقط في حال كانت قيمة الأرض كافية لتغطية قيمة القرض.

وقال التقرير إن "هذا الواقع استدعى من صندوق التنمية العقارية تطوير منتج لتمويل عمليات البناء الذاتي للمواطنين الذي يملكون الأرض".

وسيتم تدعيم هذا المنتج من خلال أدوات لتوفير ضمانات للقروض المخصصة للوحدات قيد الإنشاء والبناء الذاتي، وتقديم ضمانات للمواطنين الذين لا ترفض البنوك طلباتهم بسبب هوية الجهات التي يعملون لديها، فضلا عن أدوات لتمويل ما يصل إلى نصف الدفعة الأولى من ثمن العقار.
ووفر تمويل البناء الذاتي شيئاً من التنوع في المنتجات التمويلية المتوفرة للمستفيدين من صندوق التنمية العقارية، خصوصاً في ظل تسارع تخصيص القروض المدعومة بالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وكان صندوق التنمية العقارية قدّم العام الماضي نحو 85 ألف قرض مدعوم، ويستهدف رفع الرقم إلى 100 ألف قرض هذا العام.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة