وجهة نظر: هكذا سيكون مستقبل التسوق

يلعب التطور المستمر الذي يشهده قطاع التكنولوجيا دوراً مهماً في الارتقاء بتجربة التسوق، كما يترك أثاراً واضحة على جمهور المتسوقين ويرتقي بمستوى الوعي لديهم ويحثهم على أن يكونوا جزءاً فعّالاً في هذه العملية.
وجهة نظر: هكذا سيكون مستقبل التسوق
بوبندر سينغ، المدير العام والمدير التنفيذي للشؤون المالية لدى دلما مول
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 مارس , 2018

يلعب التطور المستمر الذي يشهده قطاع التكنولوجيا دوراً مهماً في الارتقاء بتجربة التسوق، كما يترك أثاراً واضحة على جمهور المتسوقين ويرتقي بمستوى الوعي لديهم ويحثهم على أن يكونوا جزءاً فعّالاً في هذه العملية.

وتعتبر زيارة مركز تسوق في دولة الإمارات العربية المتحدة تجربة فريدة تستحق المعايشة، وخصوصاً بعد أن وضعت دولة الإمارات نفسها كوجهة سياحية رئيسية ومركز حيوي للتسوق ومقصد لباحثين الأزياء والموضة.
أن تكون مركزاً تجارياً ناجحاً في الوقت الحالي، يعني أن تملك فهماً شاملاً ومتكاملاً للنزعات والاتجاهات الحديثة، وأن تكون على اطلاع على آخر ما تقدمه التكنولوجيا، بالإضافة إلى مراقبة سلوك الناس عامة والمتسوقين بشكل خاص. باختصار، يحب أن ندرك احتياجات عملاؤنا وتبايناتها من وقت لآخر وتقديم ما تلبي تلك التطلعات ويحقق رضاهم.
التكنولوجيا والأنظمة الرقمية هي الوجهة التي يسير نحوها العالم بأسره، وعلينا نحن، بوصفنا إدارة مركز تجاري، أن نتكيف وفقاً لمتطلبات هذا العصر. هذا التحدي يعود بطريقة أو بأخرى بالفائدة على تجّار التجزئة، فهو يجبرنا على الخروج من الدائرة التي رسمناها لأنفسنا، ويدفعنا للبحث عن طرق جديدة ومثيرة للحفاظ على عملائنا ومواصلة تقديم الترفيه لزوارنا. إذ أن المتسوقين في السنوات الأخيرة أصبحوا لا يقصدون المراكز التجارية بهدف التسوق وحسب، بل هم يتطلعون إلى تجربة متكاملة تجمع بين الطعام والترفيه وتقدم أسلوب الحياة والجودة والمتعة لجميع أفراد العائلة. ونحن في دلما مول هدفنا هو التركيز على التسلية لجميع الفئات العمرية، ذلك يعني بكل وضوح إتاحة الفرصة للاستثمار أكثر في هذه القطاعات مثل دور السينما، وألعاب الأطفال، وأنواع أخرى من الألعاب مثل الميني غولف، وألعاب الفيديو، وألعاب السيارات، ومنطقة المغامرات، والبولينغ وغيرها الكثير.


ثمة عنصر آخر مهم يجب أن يؤخذ تنفيذه بعين الاعتبار، ألا وهو التكنولوجيا المتعلقة بالخرائط الرقمية وإدارة مواقف السيارات الرقمية نظراً لما يشكله الإقبال الشديد على المواقف وما ينتج عنها من أزمة وخصوصاً في ساعات الذروة. كل هذا يجعل من التجربة في مركز التسوق تجربة سهلة وسلسلة ويزيل توتر العثور على المكان الذي تم فيه صف السيارة. بالإضافة إلى كل ذلك، نحن في دلما مول نؤمن بضرورة التطوير المستمر لقنواتنا الرقمية بما في ذلك التحديث الدوري لموقعنا الإلكتروني بكل ما يحتويه من محتوى وأخبار، وتسهيل استخدام المزايا المتوفرة فيه.
في عصر كهذا العصر الذي نعيش فيه، حيث التسويق الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي المسيطرة فيه، والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية لعملائنا، نسعى في دلما مول إلى الوصول إلى عملائنا والتواصل معهم وإشراكهم والتعاون معهم من خلال جميع المنصات المتوفرة ابتداءً من الفيس بوك وانستغرام، وصولاً إلى تويتر وسناب شات بطريقة منتظمة وفي الوقت المناسب. ولا يزال تركيزنا منصب ليس على أعداد المتابعين لنا، بل على حجم التواصل والمشاركة التي تتم عبر هذه القنوات. وتشير المقاييس التي نعتمدها بوضوح إلى نجاحنا في استراتيجية المشاركة التي ننتهجها.


ولكي نواصل تطوير التجربة التي يعيشها عملاؤنا في المركز التجاري بشكل مستمر، لابد من فهم وإدراك أهمية عرض المزايا المتنوعة التي يقدمها المركز التجاري عبر منصات يسهل الوصول إليها عبر الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وسنعمل كل ما بوسعنا لنضمن أن كل ما يحتاجه المتسوقون متوفر بين أيديهم مثل توفير تطبيق دلما مول على الهاتف المتحرك الذي لا غنى عنه.
لا شك في أن التكنولوجيا يجب أن تثري تجارب التسوق الفعلية على الأرض. لذلك نسعى دائماً في دلما مول إلى تقديم تجربة تسوق مفعمة بالبهجة من خلال توفير خدمات خالية من المتاعب مثل خدمة "أكياسي"، والتي تعمل من خلال تطبيق فريد صمم خصيصاً للتخلص من متاعب حمل مجموعة من الأكياس خلال قيامك بالتسوق.


مع هذا التطور الذي تشهده التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، أصبحت مراكز التسوق ومراكز بيع التجزئة الموجودة حالياً أمام تحديات جديدة، ولا تترك أمامها خيار سوى مواصلة الإبداع والابتكار للحفاظ على رواد هذه المراكز وتشجيعهم على الإقبال عليها باستمرار. هذا يعني التركيز على الفعاليات، وعلى المرح، وعلى النشاطات المثيرة للاهتمام، والمضي قدماً عبر القنوات المناسبة للترويج للعروض الخاصة بهدف زيادة عدد الزوار ونسبة المبيعات وللحفاظ على روح المركز التجاري حية مفعمة بكل ألوان الحياة.
استراتيجيتنا هي مواصلة التطوير والسعي بشكل دائم لفهم الطريقة التي يفكر بها المتسوقون لدينا، وما هي تطلعاتهم عندما يأتون إلى المركز التجاري، كل ذلك كي نقدم لهم أفضل ما باستطاعتنا تقديمه.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج