115 مليون دولار ضخ أجنبي في الأسهم السعودية

أمام هذه السيولة النقدية المتزايدة من قبل المستثمرين الأجانب، ضخت المؤسسات المحلية نحو 2.6 مليار ريال
115 مليون دولار ضخ أجنبي في الأسهم السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 مارس , 2018

واصل المستثمرون الأجانب عمليات الشراء في سوق الأسهم السعودية، حيث تؤكد بيانات السوق المالية «تداول» أن المستثمرين الأجانب ضخوا خلال تعاملات الأسبوع الماضي نحو 431.2 مليون ريال (115 مليون دولار) جديدة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية.

وأمام هذه السيولة النقدية المتزايدة من قبل المستثمرين الأجانب، ضخت المؤسسات المحلية نحو 2.6 مليار ريال (693.3 مليون دولار) للاستثمار في سوق الأسهم خلال تعاملات الأسبوع المنصرم، فيما ضخ المستثمرون الخليجيون في الوقت ذاته نحو 110 مليون ريال (29.3 مليون دولار).

من جهة أخرى، أعلنت أكثر من 100 شركة سعودية عن نتائجها المالية للعام المنصرم 2017، وهي النتائج التي أظهرت نمو حجم الأرباح المحققة بنسبة 11.1 في المائة، مقارنة بعام 2016، ليبلغ بذلك حجم الأرباح المحققة لـ101 شركة أعلنت نتائجها المالية حتى الآن نحو 94 مليار ريال (25 مليار دولار)، وفقاً لما ذكرته "الشرق الأوسط".

وتأتي هذه الإيجابية، من حيث نمو أرباح الشركات السعودية خلال العام 2017، في الوقت الذي كشفت فيه «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» (MSCI) ، في تقرير حديث لها، عن أن سوق الأسهم السعودية باتت قريبة من الترقية، مبينة أن وزن السوق السعودية في حال ضمها إلى المؤشر العالمي للأسواق الناشئة سوف يكون عند مستويات 2.3 في المائة.

ويأتي هذا التقرير في وقت تمكنت فيه سوق الأسهم السعودية من استقطاب مزيد من رؤوس الأموال المؤسساتية والأجنبية في الوقت ذاته، خلال الأسابيع الماضية.

وفي إطار ذي صلة، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم أمس (الأحد) على ارتفاع بنسبة 1.77 في المائة، أي ما يعادل 134 نقطة، مغلقاً بذلك عند مستويات 7696 نقطة، وسط ارتفاع إيجابي طال أسعار أسهم معظم الشركات المدرجة.
ويعتبر النمو الإيجابي في ربحية الشركات السعودية خلال العام المنصرم 2017، مؤشراً مهماً على حجم الإيجابية المتنامية التي يحظى بها الاقتصاد السعودي. ويأتي ذلك عقب إطلاق «رؤية 2030» و«برنامج التحول الوطني 2020».

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج