محمد بن زايد وجينتيلوني يشهدان على اتفاقيتي امتياز تاريخية بين أدنوك وإيني

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، توقيع اتفاقيتي تاريخيتين بين "أدنوك" و"إيني" في حقول أم الشيف ونصر وزاكوم السفلي.
محمد بن زايد وجينتيلوني يشهدان على اتفاقيتي امتياز تاريخية بين أدنوك وإيني
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 مارس , 2018

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومعالي باولو جينتيلوني رئيس وزراء إيطاليا اليوم في قصر الشاطئ مراسم توقيع اتفاقيتين تاريخيتين بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز.

حصلت بموجبهما الأخيرة على حصة 10 بالمائة في امتياز "أم الشيف ونصر" و5 بالمائة في امتياز "زاكوم السفلي" وذلك في أول مشاركة لشركة إيطالية في امتيازات النفط والغاز في أبوظبي.

وقدمت شركة "إيني" 2.1 مليار درهم /575 مليون دولار أمريكي/ رسم مشاركة في امتياز "أم الشيف ونصر" و1.1 مليار درهم /300 مليون دولار أمريكي/ رسم مشاركة في "امتياز زاكوم السفلي" الذين ستتولى إدارتهما "أدنوك البحرية" إحدى شركات مجموعة أدنوك نيابةً عن الشركاء الآخرين.

وقَع الاتفاقيتين معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها" وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

ويمثل امتيازي "أم الشيف ونصر" و"زاكوم السفلي" إضافة إلى مناطق امتياز "صرب" و"أم اللولو" جزءاً من الامتياز البحري الذي كانت تديره سابقاً شركة "أدما العاملة" والذي قامت أدنوك بتقسيمه إلى ثلاث مناطق امتياز منفصلة بهدف زيادة العائد الاقتصادي وتنويع وتوسيع نطاق شراكاتها الاستراتيجية وتعزيز تبادل الخبرات الفنية ووصول منتجاتها إلى أسواق جديدة.

يشار إلى أن "إيني" الإيطالية ستنضم إلى كل من ائتلاف الشركات الهندية الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية /فيديش/ وشركة "إنبكس" اليابانية في امتياز حقل "زاكوم السفلي.. وتعمل أدنوك حالياً على تحديد الفرص مع الشركاء المحتملين فيما يخص الـ 15بالمائة المتبقية من حصة 40 بالمائة في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري والـ 30 بالمائة المتبقية في امتياز "أم الشيف ونصر".. وتحتفظ أدنوك بحصة 60 بالمائة في الامتيازين.

وتدير "إيني" عملياتها في 73 دولة في مختلف المناطق بما في ذلك إيطاليا ودول شمال وغرب وشرق إفريقيا والجرف القاري في النرويج وخليج المكسيك وبحر البلطيق وإندونيسيا وأستراليا وجنوب أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى وشرق البحر المتوسط وبحر بارنتس الروسي وألاسكا.

وتمكنت "إيني" من خلال خبراتها في تطوير الحقول ومهاراتها في إدارة المشاريع في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج من تقليل زمن بدء الإنتاج من المشاريع الجديدة بصورة كبيرة.. وبلغ متوسط إنتاج الشركة من النفط الخام العام الماضي 1.8 مليون برميل يومياً.

وفي مجال التكرير والبتروكيماويات تتمتع "إيني" بخبرة تزيد على 60 عاماً من العمل في مجال تطوير وتشغيل مصافي تكرير النفط حيث تمتلك الشركة 6 مصافي في إيطاليا تقوم من خلالهما بتصدير إنتاجها من الوقود وزيوت التشحيم إلى أكثر من 23 دولة.. كما تضم الشركة إدارة كبيرة متخصصة في الصناعات البتروكيماوية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج