قائد شرطة دبي يدشن منظومة الذكاء الاصطناعي وبرامجها الجديدة

البرامج الجديدة تتمثل في إدارة الأزمات والكوارث، والعمليات والأدلة الجنائية وأمن الطرق والبحث الجنائي والمتعاملين ومراكز الشرطة المستقبلية.
قائد شرطة دبي يدشن منظومة الذكاء الاصطناعي وبرامجها الجديدة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 مارس , 2018

دشن سعادة اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، منظومة الذكاء الاصطناعي لشرطة دبي وبرامجها الجديدة التي تضم 7 مشاريع تهدف إلى تحقيق استراتيجية شرطة دبي ورؤية حكومة دبي المستقبلية. 

وتتمثل مجالاتها في إدارة الأزمات والكوارث، والعمليات والأدلة الجنائية وأمن الطرق والبحث الجنائي والمتعاملين ومراكز الشرطة المستقبلية.

جاء ذلك خلال تفقده للإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في القيادة العامة لشرطة دبي ضمن برنامج التفتيش السنوي للإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور اللواء محمد سعد الشريف، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، والعميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، وعدد من كبار الضباط وموظفي الإدارة العامة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وإطلع القائد العام لشرطة دبي على الآليات والمركبات التابعة للإدارة و الورشة المتنقلة التي تسمى "عيادة الذكاء الاصطناعي" و المركبة الكهربائية الجديدة التي تستخدم لمهام تقديم الدعم الفني للأنظمة والبرامج والأجهزة في جميع الادارات العامة ومراكز الشرطة، تماشيا مع توجهات القيادة العامة لخفض استهلاك الطاقة والمحافظة على الاستخدام المستدام وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية، والانبعاثات السامة والضارة بالبيئة.

واطلع القائد العام لشرطة دبي على جديد الخدمات المقدمة للجمهور الداخلي والخارجي عبر الموقع الالكتروني لشرطة دبي على شبكة الانترنت إلى جانب التحديثات التي طرأت على برنامج الترقيات الذكي وتعرف على التحديثات أيضا التي طرأت على نظام إدارة المبادرات والفعاليات على مستوى الادارات العامة ومراكز الشرطة وهو البرنامج الذي يوضح درجة تفاعل وإلتزام الادارات العامة ومراكز الشرطة بالتوجهات الاستراتيجية للقيادة العامة والمشاريع الحكومية على مستوى الامارة.

كما إطلع على مشروع إنشاء مركز لمراقبة الشبكة الداخلية للقوة ونظم صيانتها وحمايتها من الأخطار المحتملة، بالإضافة الى مشروع تطوير مركز البيانات، وبرنامج المتسابق القانوني، والتعليم الالكتروني لفك وتركيب السلاح، وبرنامج التدريب الافتراضي على التعامل مع المتفجرات.

ووقف المري على جهود الادارة العامة للذكاء الاصطناعي في مجال ضمان الريادة ومجال تقديم الخدمات وطرح البرامج التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بعدما أصبحت شرطة دبي من أوئل الدوائر الحكومية التي تستخدم الـ "بلوك تشين" في نقل الملفات والمحتوى.

وتعرف سعادته على مجموعة من الخدمات المستقبلية التي سيتم طرحها عبر الموقع الالكتروني لشرطة دبي، ومنها خدمة الشيكات المرتجعة، وخدمة تحويل المبالغ المالية لنزلاء المؤسسات العقابية والاصلاحية، وخدمة الاستعلام عن الحالة الجنائية للجمهور الخارجي، وخدمة شهادات الوفاة، بالإضافة الى طرح باقة جديدة من خدمات تسهيل حركة المسافرين المطلوبين بمبالغ مالية، وتضم خدمة الدفع الالكتروني عن طريق IVR، والربط مع مركز الاتصال الموحد 901.

واطلع سعادته على ميزات نظام التراسل الالكتروني الجديد والموقع الالكتروني الخاص بالمبادرات التطوعية لمنتسبي شرطة دبي واستمع إلى شرح حول باقة البرامج الجديدة التي سيتم اضافتها إلى مركز شرطة دبي الذكي مثل برنامج المظلي.

وتعرف القائد العام لشرطة دبي على فكرة مشروع توظيف واستخدام طائرة ايرباص زافير هابس وهي طائرة بدون طيار تحلق على ارتفاعات عالية تصل الى 65 ألف قدم لتتعدى نطاق ومجال حركة الطيران المدني، وتستخدم في التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو الحي على مدار الساعة لجميع مناطق الاختصاص لشرطة دبي.

واستمع القائد العام لشرطة دبي إلى شرح حول البدلة العسكرية الذكية ذات الخصائص التي تمكن رجال الشرطة من القيام بمهام عملهم في كل الظروف والاوقات والدراجة النارية ذاتية القيادة ودراجة / Hover Bike /.

وقام بجولة ميدانية في الادارات والاقسام التابعة للإدارة العامة للذكاء الاصطناعي أشاد خلالها بإنجازات الإدارة خلال الفترة السابقة وأكد أهمية المحافظة على المكتسبات التي تحققت والعمل بروح الفريق الواحد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج