كم محاسب سعودي عاطل عن العمل؟

رئيس الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين يقول بأن 6000 محاسب سعودي سجلوا في برنامج "حافز" ولم يجدوا وظائف
كم محاسب سعودي عاطل عن العمل؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 مارس , 2018

كشف أمين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين خلال لقائه رجال وسيدات أعمال مؤخراً أن نحو ستة آلاف شاب سعودي حاصلين على شهادات في المحاسبة لم يجدوا وظائف وسجلوا بياناتهم في برنامج "حافز".

وأكد أحمد المغامس، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، أن الهيئة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تسعى لتوطين مكاتب المحاسبة في بعض الوظائف خلال الفترة القادمة، مع رفع نسبة التوطين للوظائف القيادية التي تصل حالياً 5 بالمئة إلى قرابة 30 بالمئة..

وتوقع "المغامس" أن يقتصر الاستقدام لمن يملك خبرة تتجاوز ثلاثة أعوام بمعدل تقدير لا يقل عن جيد.

وأوضح أن التوطين المنشود سيدرس عدم تأثر المكتب بجودة المحاسبة خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن الهيئة تعكف على توطين الوظائف الإدارية المتوسطة. ونوه بأن مكاتب المحاسبة القانونية المرخص لها بمزاولة المهنة 185 مكتباً.

وكان "المغامس" قال قبل أيام أن إجمالي السعوديين العاملين في مكاتب المحاسبة لا يتجاوز 4800 ألف محاسب مقارنة بنحو 167 ألف محاسب غير سعودي.

وكان "المغامس" قال قبل أيام إن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تعكف على إعداد مشروع التسجيل المهني للتعرف على الوضع الحالي للوظائف المحاسبيـة وشاغليها من غير السعوديين وذلك عن طريق ربط رخص العمل ببرنامج التسجيل المهني لدى الهيئة.

وقال "المغامس" حينها أيضاً إن المشروع المقرر انطلاقه في النصف الثاني من العام 2018 الجاري بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جاء بعد أن أظهرت إحصائيات القوى العاملة في القطاع المحاسبي أكثر من 170 ألف وافد في مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة