وزارة العمل السعودية تسجيل 7.2 مليون موظف في نظام حماية الأجور

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سجلت نحو 7.2 مليون موظف من السعوديين والوافدين في نظام حماية الأجور في السعودية
وزارة العمل السعودية تسجيل 7.2 مليون موظف في نظام حماية الأجور
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 مارس , 2018

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تسجيل أكثر من 7.2 مليون موظف من السعوديين والوافدين في نظام حماية الأجور منذ بدء العمل به.

وقال خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي للوزارة، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن وزارة العمل لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة، حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وفيما لم يفصح "أبا الخيل" عن أعداد المنشآت المسجلة في النظام حتى الآن، إلا أنه أكد التزام الوزارة بتطبيق حماية الأجور على جميع منشآت القطاع الخاص؛ للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل.

وأوضح "أبا الخيل" أنه استناداً للائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، فإنّ المنشأة تُعاقب عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال، وأنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل. وأنه في حال تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.

وكانت وزارة العمل قد بدأت بتطبيق برنامج حماية الأجور في منتصف العام 1434هـ (منتصف 2013)، حيث طبق بمراحله الأولى على المنشآت التي تضم 3 آلاف عامل فأكثر، والثانية على المنشآت التي تضم ألفي عامل فأكثر، والثالثة على المنشآت التي تضم ألف عامل فأكثر، والرابعة على المنشآت التي تضم 500 عامل فأكثر، والخامسة على المنشآت التي تضم 320 عاملاً فأكثر، والسادسة على المنشآت التي تضم 240 عاملاً فأكثر، والسابعة على المنشآت التي تضم 170 عاملاً فأكثر، والثامنة على المنشآت التي تضم 130 عاملاً فأكثر، والتاسعة على المنشآت التي تضم 100 عامل فأكثر. والعاشرة التي تضم 80 عاملاً فأكثر. والحادية عشر التي تضم بين 79 وحتى 60 عاملاً. والثانية عشر التي تتراوح عمالتها بين 40 و59 عاملاً. والثالثة عشر في فبراير/شباط الماضي وتشمل تلك المرحلة المنشآت التي تراوح عمالتها بين 39 و30 عاملاً.

ويرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين (سعوديين ووافدين) في منشآت القطاع الخاص بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة