السعودية تحذر من التدخين أمام الطفل أو تحريضه أو إرساله لشراء السجائر

النيابة العامة السعودية تحذر المواطنين والمقيمين من التدخين أمام الأطفال أو تحريضهم على التدخين أو إرسالهم إلى البقالات لشراء السجائر
السعودية تحذر من التدخين أمام الطفل أو تحريضه أو إرساله لشراء السجائر
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 مارس , 2018

حذرت النيابة العامة السعودية من عرض المشاهد التي تشجع الطفل على التدخين أو التدخين أثناء وجوده مؤكدة أن ذلك من المحظورات التي توجب المساءلة في ضوء أحكام نظام حماية الطفل.

وتوعدت النيابة، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، بملاحقة المعتدين على المجتمع والمتجاوزين بحق الآخرين أو التحريض عليهم، وقالت إنها لن تسمح بالعبث بأمن المجتمع أو الاعتداء على خصوصياتهم ومخالفة الأنظمة.

وأوضحت أنه يحظر أن يباع للطفل التبغ ومشتقاته، وأن يستخدم في شرائها أو أماكن إنتاجها أو بيعها أو الدعاية لها، كما يحظر عرض المشاهد التي تشجع الطفل على التدخين، وفق المادة الحادية عشرة من نظام حماية الطفل.

وكشف المستشار القانوني سعد الباحوث للصحيفة اليومية أن نظام حماية الطفل لم ينص على أي عقوبات وترك ذلك لتقدير المحكمة وأن النظام أوكل إلى النيابة العامة مهمة التحقيق في مخالفات أحكام نظام حماية الطفل، وإقامة الدعوى أمام المحكمة والتي تقرر العقوبة المناسبة في حق المخالف، إذ ستكون في إطار العقوبات التعزيرية التي يقدرها القاضي.

وأضاف "الباحوث" أن النظام شدد على أن تتخذ الجهات ذات العلاقة التدابير اللازمة لضمان التزام والدي الطفل - أو من يقوم على رعايته - بتحمل مسؤولياتهما تجاهه وحفظ حقوقه وحمايته من الإيذاء والإهمال، في حين اعتبرت المادة الثالثة للنظام أن من أشكال الإيذاء والإهمال تعرض الطفل لكل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية أو النفسية.

وتتراوح العقوبات التعزيرية بين التعهد والتوبيخ والغرامة وحرمان المتسبب من الحضانة وتصل لتتضمن الجلد والسجن وفق ظروف كل واقعة.

ويأتي ذلك بعد أن ألقت الجهات الأمنية، بتوجيه من النائب العام، مؤخراً، القبض على مواطن سعودي ظهر في مقطع فيديو يجبر طفلاً على التدخين.

وظهر الطفل، في المقطع -الذي لا تتجاوز مدته الـ10 ثوانٍ- وكأنه يختنق لوهلة بدخان السيجارة، وسط تعالي ضحكات الموجودين.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة