إنجاز 50% من أعمال الحفر الأساسية في نفق مسار 2020 بدبي

أعلن مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إنجاز 50% من أعمال الحفر الأساسية في نفق مشروع (مسار 2020)، الذي يبلغ طوله الإجمالي ثلاثة كيلومترات و200 متر.
إنجاز 50% من أعمال الحفر الأساسية في نفق مسار 2020 بدبي
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 10 مارس , 2018

أعلن سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات إنجاز 50 في المائة من أعمال الحفر الأساسية في نفق مشروع "مسار 2020" الذي يبلغ طوله الإجمالي ثلاثة كيلومترات و 200 متر على عمق يتراوح من 12 إلى 36 مترا، فيما تراوحت نسبة الإنجاز في المحطات بين 4 و42 في المائة.

جاء ذلك خلال تفقده سير العمل في عدد من محطات مشروع "مسار 2020" الذي يبلغ طوله 15 كيلومترا ويمتد من محطة "نخيل هاربر أند تاور" إلى موقع معرض إكسبو 2020.

واستمع الطاير لشرح من عبد المحسن إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات وعبد الرضا أبو الحسن مدير إدارة تنفيذي تخطيط وتطوير مشاريع القطارات عن سير العمل في أعمال حفر النفق التي بدأت شهر أكتوبر الماضي حيث انطلق حفار الأنفاق العملاق "وقيشة إكسبو 2020 " من منطقة الفرجان مرورا بمنطقة ديسكفري جاردن ووصل للمحطة النفقية بالقرب من عقارات جميرا للجولف في فبراير الماضي، بحسب وكالة انباء الإمارات.

وستواصل "وقيشة إكسبو 2020 " أعمال الحفر حتى منطقة مجمع دبي للاستثمار ويتوقع الانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بالنفق في شهر ديسمبر القادم.

وتمتاز " الوقيشة " بقدرتها على تفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي جزئيات أخرى قد تصادف عملية الحفر حيث تحتوي على غطاء " ترس معدني ضخم" مدعم بذيل آلي ودولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها وتتكون الحلقة الخرسانية الدائرية الواحدة من ستة إلى سبعة قوالب ويبلغ طول كل حلقة قرابة مترا ونصف المتر.

واطلع سعادة المدير العام ورئيس مجلس المديرين على سير العمل في محطات المترو حيث يتم حاليا تطوير التصاميم المعمارية والإنشائية والكهروميكانيكية لكل من محطة إكسبو والمحطات العلوية والنفقية ومحطة نخيل هاربر أند تاور وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة النفقية في منطقة عقارات جميرا للجولف /42 في المائة والمحطة النفقية في منطقة مجمع دبي للاستثمار /8 في المائة.. فيما بلغت نسبة الإنجاز في المحطة العلوية في منطقة الفرجان 14 في المائه.

وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة العلوية في منطقة ديسكفري جاردن  12 في المائه وفي محطة إكسبو 7 في المائه ومحطة نخيل هاربر اند تاور 3 في المائة.

وتم إنجاز / 50 / في المائة من أعمال الأساسات العميقة لمحطة نخيل هاربر أند تاور وتم إزالة جسر المشاة الذي يربط بين المحطة ومبنى موقف السيارات وذلك لبدء أعمال إنشاء المحطة الجديدة. وانتهت الشركة المنفذة للمشروع من أعمال الأساسات العميقة والأعمدة في منطقة الحدائق حيث يتم العمل حاليا على تصنيع الهيكل المعدني للمحطة العلوية في منطقة ديسكفري جاردن وبلغت نسبة الإنجاز فيه 35 في المائه بجانب البدء في صب الخرسانة المسلحة لأساسات المبنى الرئيس لمحطة إكسبو.

وبلغت نسبة الإنجاز في أعمال صب الأعمدة الخرسانية لمظلة محطة إكسبو أكثر من / 70 / في المائه وتجاوزت نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمدة وحيطان المدخل الغربي للمحطة / 90 / في المائة والمدخل الشرقي / 40 / في المائة وفيما يتعلق بتركيب قطاعات الجسور العلوية في المشروع فقد تم تركيب عدد / 60 / من قطاعات الجسور العلوية في مختلف مناطق المشروع.

وأعرب سعادة مطر الطاير عن ارتياحه لسير العمل في مشروع " مسار 2020 " حيث يتم تنفيذه وفقا للبرنامج الزمني المعتمد ويتوقع وصول أولى عربات مترو دبي الجديدة في شهر يوليو القادم وسيتم الانتهاء من أعمال الجسور العلوية خلال نوفمبر القادم على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في " مسار 2020 " في شهر يوليو عام 2019 وستبدأ الهيئة التشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير 2020.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج