الكويت تفتح باب تسجيل الراغبين بالعمل لدى الجهات الحكومية

ديوان الخدمة المدنية الكويتي يفتح باب التسجيل أمام المواطنين الراغبين بالعمل لدى الجهات الحكومية اعتباراً من فجر الجمعة المقبل وحتى منتصف
الكويت تفتح باب تسجيل الراغبين بالعمل لدى الجهات الحكومية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 07 مارس , 2018

أعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي فتح باب التسجيل أمام المواطنين الراغبين بالعمل لدى الجهات الحكومية (الفترة ال62) اعتباراً من فجر الجمعة المقبل وحتى منتصف ليل الجمعة 23 مارس/آذار الجاري.

ودعا الديوان في بيان صحفي أمس الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الكويتية، المتقدمين لشغل الوظائف إلى الالتزام بالمواعيد التي ستحدد لهم من قبل نظام التسجيل الآلي ومراجعة مقره الرئيسي خلال فترة الدوام الرسمي من الأحد حتى الخميس من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً مع اصطحاب المستندات اللازمة للتسجيل.

وأفاد بأنه على المواطنين الذين تم تحديد مواعيد لهم مراجعته لاستكمال إجراءات التسجيل والاتصال على النظام الآلي للتوظيف هاتف رقم (133) للتأكد من موعد المراجعة.

وذكر أنه حرصاً على سرعة استيفاء بيانات الراغبين بالعمل تم عمل الربط الآلي مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للمعلومات المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة التربية بهدف تسهيل التنسيق وتبسيط إجراءات تسجيل الراغبين بالعمل.

وأضاف أنه سيتم استقبال المراجعين بصالة الاستقبال بمقره الكائن في منطقة الشويخ الإدارية داعيا المراجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مراجعة إدارة الاختيار لاستيفاء إجراءات التسجيل في الديوان.

وكانت صحيفة كويتية قالت يوم الأحد الماضي إنه لن يتم تجديد العقود المنتهية للوافدين العاملين في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية بهدف توفير وظائف جديدة للكويتيين من الخريجين الجدد، موضحة أن ذلك يأتي ذلك في إطار الخطة الحكومية لتكويت الوظائف الحكومية في الدولة، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يسمح للوافدين المنتهية عقودهم بالحكومة بالعمل مرة أخرى في أي جهة حكومية.

وقالت مصادر حكومية للصحيفة أيضاً إن الدفعة الجديدة من الكويتيين الذين سينضمون إلى سوق العمل بدلاً من الوافدين تضم حاملي مختلف الشهادات الدراسية وجميع التخصصات بحسب احتياجات الجهات الحكومية التي تم إدخالها في أنظمة ديوان الخدمة المدنية.

وأكدت أنه لا توجد أي استثناءات في تعيينات الوافدين تحت أي بند في جميع الجهات الحكومية في الدولة، موضحة أن بعض التخصصات التي لم يغطها الكويتيون يشترط للاستعانة بها قرار من الخدمة المدنية وهي حالات محدودة تتعلق بوظائف ذات تخصصات محددة.

وقالت إن هناك قراراً حكومياً يلزم الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين الوافدين العاملين لديها سنوياً وذلك للوصول بحلول العام 2022 للنسب المئوية المحددة لكل مجموعة وظيفية وذلك حسب خطة التكويت التي أطلقتها الحكومة سبتمبر/أيلول 2017.

وأضافت أنه يجري حالياً إعداد قائمة بأعداد الموظفين من الوافدين الذين سيتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل/نيسان المقبل وذلك الذين انتهت عقود عملهم في الجهات الحكومية بالدولة.

وتتضمن خطة التكويت الحكومية -التي تم إطلاقها في سبتمبر/أيلول 2017- التزام الجهات الحكومية تخفيض عدد الموظفين من الوافدين العاملين لديها سنوياً، وذلك حتى الوصول بحلول العام 2022 بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية إلى النسب المئوية المحددة لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية المصنفة وتقترب كل التخصصات بحسب خطة التكويت من الوصول بنسبة التكويت إلى 100 بالمئة.

وكان ديوان الخدمة المدنية أًصدر يوم 10 سبتمبر/أيلول 2017 قراراً بشأن إحلال الكويتيين بدلاً من الوافدين العاملين في الجهات الحكومية.

ويعيش في الكويت نحو أربعة ملايين نسمة منهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون مواطن، أي أن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حالياً، ولتحقيق ذلك الهدف، أصدرت السلطات، مؤخراً، قراراً يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال خمس سنوات، لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100 بالمئة من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في عدة مجموعات، بينها وظائف التدريس، والتعليم، والتدريب.

وتتوزع العمالة الوافدة في الكويت في الوظائف الحكومية والخاصة، وتحتل المهن الخدمية كالخدمة المنزلية، وأعمال الإنشاء المرتبة الأولى في استقطاب الوافدين الأجانب ذوي الأجور المنخفضة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة