بدء التفعيل التجريبي لبرنامج "البناء الذاتي" في بنك الرياض وبنك البلاد

صندوق التنمية العقارية يبدأ التفعيل التجريبي لخيار "تمويل البناء الذاتي" في كل من بنك الرياض وبنك البلاد
بدء التفعيل التجريبي لبرنامج
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 07 مارس , 2018

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي عن بدء التفعيل التجريبي لخيار "تمويل البناء الذاتي" في كل من بنك الرياض وبنك البلاد.

وأوضح الصندوق أنه سوف يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة القادمة.

وبخصوص إمكانية الاستفادة لمن صدرت أسماؤهم من المتقاعدين من جهات تتولى تمويلهم حتى سن السبعين، قال "الصندوق" إن تلك الجهات تتمثل في كل من: شركة دار التمليك وشركة سهل، وشركة بداية، والبنك العربي وبنك الرياض (مفعل بناء ذاتي)، إضافة إلى البنك الفرنسي والبنك السعودي للاستثمار.

وكان صندوق التنمية العقارية قد عالج أزمة مستفيدي "البناء الذاتي" لمن تقل أسعار أراضيهم عن 500 ألف ريال، عن طريق منح المستفيدين مبلغ نصف مليون ريال تقدم لهم من خلال دفعات عبر المصارف.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" المحلية يوم الأحد الماضي عن صندوق التنمية العقارية أن المرحلة الأولى من برنامج البناء الذاتي تمكن فقط المستفيدين ممن تصل أسعار أراضيهم إلى 500 ألف ريال وأكثر، من كامل قيمة القرض البالغة نصف مليون ريال نقداً، نظراً لقوة عقاراتهم، في حين سيتم تمكين الراغبين من المواطنين كافة الذين تقل أسعار أراضيهم عن نصف مليون ريال، من قيمة القرض عن طريق دفعات.

وأوضح "الصندوق" أن المواطنين الذين لا يستطيعون الحصول على القيمة الكاملة لبرنامج #التمويل_المدعوم بسبب وجود قروض شخصية عليهم، قد أوجد الصندوق لهم العديد من الامتيازات في المصارف تسهم في تجاوز هذه المشكلة عن طريق ما يسمى برنامج (2 في 1).

وأضاف أن "معظم المستفيدين لديهم قروض شخصية، الأمر الذي تطلب التعاون مع المصارف لإيجاد آلية تسهم في حل هذه الإشكالية، حيث تتمثل في قيام المصارف بمنح المستفيدين القرض العقاري من برنامج التمويل المدعوم مع الشخصي، على ألا تقوم المصارف بسحب كامل قيمة قسط القرض العقاري إلا بعد ثلاث سنوات، وهي الفترة التي تكتفي فيها المصارف بسحب قيمة قسط القرض الشخصي فقط".

وأكد أن هذا الأمر أسهم في زيادة مبالغ القروض للمواطنين بنسبة 35 بالمئة، لافتاً إلى أن هناك هندسة مالية لتوفير المبالغ الذي يرغب بها المواطن.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة